الخميس 21 أكتوبر 2021

كوريا الجنوبية ترسل «نوري» إلى الفضاء

كوريا الجنوبية ترسل «نوري» إلى الفضاء

كوريا الجنوبية ترسل «نوري» إلى الفضاء

أطلقت كوريا الجنوبية، يوم الخميس، أول صاروخ فضائي من تصميم وطني بالكامل، وفق مشاهد نقلتها المحطات التلفزيونية، في وقت يسعى هذا البلد للانضمام إلى نادي الدول المتقدمة على صعيد الفضاء.

وارتفعت مركبة إطلاق الأقمار الصناعية المعروفة بتسميتها غير الرسمية «نوري» من موقع غوهونغ لإطلاق الصواريخ وسط عمود من اللهب وبلغت ارتفاع 600 كلم في غضون دقائق.

 

والصاروخ «نوري» ويعني «العالم» مصمم لوضع حمولة وزنها 1.5 طن في مدار على ارتفاع يتراوح بين 600 كيلومتر و800 كيلومتر فوق الأرض وهو جزء من مسعى أوسع متعلق بالفضاء تستهدف خطط كوريا الجنوبية من خلاله إطلاق أقمار صناعية للمراقبة والملاحة والاتصالات وكذلك مسابير للقمر.

وجرى نقل الصاروخ الذي يزن 200 طن، والذي يشرف عليه معهد أبحاث الفضاء الكوري، إلى منصة إطلاقه أمس الأربعاء.

وإطلاق الصواريخ مسألة حساسة في شبه الجزيرة الكورية حيث تواجه كوريا الشمالية عقوبات بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية المسلحة نوويا.

وتدعو خطط كوريا الجنوبية إلى إطلاق مجموعة من الأقمار الصناعية العسكرية في المستقبل، لكن المسؤولين ينفون أن تكون للصاروخ «نوري» أي استخدامات كسلاح في حد ذاته.

وكانت كوريا الجنوبية أطلقت صاروخا مشابها في عام 2013 جرى تطويره بالاشتراك مع روسيا، بعد عدة تأجيلات وبضعة اختبارات فاشلة.

وقال مسؤولون لوكالة «رويترز» إن امتلاك وسيلة إطلاق خاصة من شأنه أن يعطي كوريا الجنوبية المرونة لتحديد أنواع الحمولات والجداول الزمنية للإطلاق، كما تستفيد منه الشركات المحلية.

 

 

جميع الحقوق محفوظة