السبت 21 يناير 2023

عشرات الآلاف يتظاهرون في مدريد ضد تعديل القانون الجنائي

عشرات الآلاف يتظاهرون في مدريد ضد تعديل القانون الجنائي

عشرات الآلاف يتظاهرون في مدريد ضد تعديل القانون الجنائي

قال التلفزيون الاسباني الرسمي ان عشرات الآلاف تظاهروا في العاصمة مدريد، اليوم السبت، احتجاجا على سياسات الحكومة الإسبانية بتعديل القانون الجنائي.

وأضاف التلفزيون ان 31 ألف شخص وفقا للتقديرات الرسمية شاركوا في المظاهرة التي دعت إليها أكثر من 100 جمعية ومنظمة مدنية بدعم من الحزب الشعبي المحافظ وحزب (ثيودادانوس) الموالي و(بوكس) اليميني المتطرف في ساحة (بلاثا دي ثيبيليس) المركزية «دفاعا عن الدستور الإسباني».

 

وأضاف ان المتظاهرين أبدوا رفضهم للإجراءات التي اتخذتها الحكومة الاشتراكية بتعديل القانون الجنائي فيما يتعلق بجرائم الفتنة والاختلاس معتبرين انه تم تكييف القانون بما يتوافق مع مصالح انفصاليين كتالونيين تمت ادانتهم بتهم الفتنة والتمرد والاختلاس وإجراء استفتاء غير قانوني على انفصال (كتالونيا) عن إسبانيا في 2017.

وينص إصلاح القانون الجنائي الذي دخل حيز التنفيذ في شهر ديسمبر الماضي على الغاء جريمة الفتنة واستبدالها جريمة الاخلال بالنظام العام بها مع عقوبة أقصاها خمس سنوات (مقابل 15 سنة للفتنة).

من جهة أخرى تم تخفيض عقوبة الاختلاس عندما لا يكون هدفها الربح من ثماني سنوات (مع إمكانية التمديد إلى 12 سنة) إلى أربع سنوات كحد أقصى علما ان الحكومة الاسبانية تؤكد ان تلك التغييرات جاءت لمواكبة عقوبات هذه الجرائم في الديموقراطيات الأوروبية الأخرى.

جميع الحقوق محفوظة