الأحد 15 مايو 2022

زحام مراكز فحص العمالة.. يتمدد

زحام مراكز فحص العمالة.. يتمدد

زحام مراكز فحص العمالة.. يتمدد

فيما تفقد وزير الصحة د. خالد السعيد، اليوم، مركز فحص العمالة في الشويخ للوقوف على سير العمل والاستماع إلى أبرز الملاحظات بهدف الارتقاء بكفاءة وجودة الخدمة المقدمة، شهدت مراكز فحص العمالة ازدحاما بشريا مشابها لما مرت به خلال الأيام الماضية التي تلت عطلة عيد الفطر، وذلك بالتزامن مع العودة الجماعية للأيدي العاملة.

واستمزجت القبس آراء العديد من المراجعين في مختلف مراكز الفحص، وسردوا عددا من العوائق التي تحول دون انجاز الفحوصات بسلاسة ويسر، حيث شدد بعضهم على أن الحجز المسبق للدخول لا يضمن للمواطن إنجاز فحوصات عمالته، لافتين إلى أن اشتراط حضور الكفيل مع العامل يعرقل إنهاء المعاملات ولا يسرع وتيرتها، لا سيما مع صعوبة حضور بعض الكفلاء لأسباب عديدة بعضها صحي.

 وأشاروا الى أن الزحام الشديد اضطرهم الى الحضور منذ الفجر الى مراكز الفحص لتسريع معاملاتهم، غير أن «الواسطة» ـ بحسب زعمهم ـ كانت حاضرة وناجزة، على الملتزمين منهم بالمواعيد.

وتفقد وزير الصحة د. خالد السعيد، أمس، مركز فحص العمالة في الشويخ للوقوف على سير العمل والاستماع إلى أبرز الملاحظات بهدف الارتقاء بكفاءة وجودة الخدمة المقدمة.

وأكدت «الصحة» في بيان بدء سريان الاجراءات التنظيمية الجديدة الخاصة بفترات ومواعيد العمل في مراكز فحص العمالة الوافدة اعتبارا من اليوم الاثنين، وتشمل الشويخ وصبحان والجهراء وضاحية علي صباح السالم، وذلك تسهيلا على المواطنين وسائر المراجعين.

وذكرت الوزارة ان الوزير السعيد كان مصحوبا خلال الجولة التفقدية، بوكيل الوزارة د. مصطفى رضا ومدير إدارة الصحة العامة د. محمد السعيدان، حيث التقى بالموظفين والمراجعين وتفقد مجريات سير العمل في المركز.

وأوضحت أنه تقرر تخصيص الفترة الصباحية من الـ7.30 صباحا إلى الواحدة ظهرا لاستقبال العمالة المنزلية بحضور الكفيل الكويتي، فيما تستقبل المراكز خلال الفترة المسائية من الواحدة ظهرا حتى الـ8 مساء بقية العمالة الوافدة وذلك وفق مواعيد الحجز المسبق في الفترتين الصباحية والمسائية.

ودعت الوزارة المراجعين للحضور إلى مراكز الفحص خلال المواعيد المحددة لهم وفق الحجز المسبق، وذلك منعا للازدحام وتحقيقا للانسيابية في تقديم الخدمة وتقديمها بسلاسة ويسر.

جولة القبس

وكانت القبس قد جالت على عدد من مراكز فحص العمالة أمس، ورصدت ازدحاما كبيرا في هذه المراكز، مما يشير إلى أن الأزمة قائمة وتتمدد، لجهة صعوبة استقبال المراجعين وإنجاز فحوصات العمالة، حيث تعثر دخول أغلبهم بسبب الزحام، لا سيما بمركز الشويخ، بالرغم من أن أغلبهم يحوز مواعيد مسبقة محجوزة عن طريق موقع الوزارة.

وقال المراجع بدر الفضلي لـ القبس: ان المعاناة مستمرة ولا تلوح حلول للقضاء على ظاهرة الطوابير الطويلة، مبينا ان الحجز والحصول على موعد ما عاد يكفي للدخول واجراء الفحوصات، معربا عن استغرابه من اشتراط وجود الكفيل من قبل موظفي المراكز «فبعضهم قد يكون مريضا او مسافرا، ناهيك عن أن حضوره يعني مكوثه مدة طويلة ريثما يتم اجراء الفحوصات للعامل الذي على كفالته».

بدوره، لفت المراجع صباح البادي الى اضطرار المراجعين للمجيء للمركز عند الثالثة والرابعة فجرا لحجز مكان في الطابور، وينتهي الأمر ببعضهم بالعودة خائبي الرجاء دون انجاز معاملاتهم او حتى السماح لهم بالدخول، إذ يفاجأ بعضهم لدى دخوله باشتراطات لا تكون متوافرة، منوها بضرورة القضاء على «الواسطة» لضمان حصول المراجعين كافة على المعاملة بشكل متساو.

وذكر المراجع حسن الراشد أن ما زاد من معاناة بعض المراجعين، هو أن المراكز لا تستوعب أعداد العمالة المتزايدة، مبينا أن الوقوف تحت الشمس اللاهبة هذه الايام يصعب تحمله، ويصعب حضور بعض الكفلاء وسط هذه الاجواء لاسباب صحية او تتعلق بشريحتي كبار السن والنساء. 

لتسريع فتح مركز مشرف

لفت المراجع مساعد عبدالله، الى اضطرار بعض المناديب الى التحايل، لتسريع عملية دخولهم الى المراكز.

وأشار في حديثه لـ القبس الى أن للتأخير في انجاز الفحوصات عواقب على الكفيل والوافد معا، لا سيما في حال عدم انجازها بوقت مناسب قبل انتهاء صلاحية تأشيرة الدخول للبلاد.

وشدد على ضرورة انجاز وتدشين مركز فحص العمالة في مشرف قريبا، لضمان استيعاب اكبر عدد من المراجعين والقضاء على المشاهد السلبية وانهاء معاناة المواطنين وعمالتهم في مراكز الفحص القائمة.

 عوائق تحول دون الإنجاز 

• الحجز المسبق لا يضمن للمواطنين فحص عمالتهم

• اشتراط حضور الكفيل يعرقل إنهاء المعاملات

• كفلاء مسنون ونساء أو مسافرون ومرضى.. يصعب حضورهم

• «الواسطة» سيف مصلت على رقاب الملتزمين بالمواعيد

• مراجعون يعودون أدراجهم دون إنجاز رغم حضورهم الباكر

 

 

فحص العمالة الوافدة

مراكز فحص العمالة

زحام مراكز فحص العمالة

قسم التعليقات متوفّر لجميع قرّاء القبس عبر حساب مجّاني. شاركنا رأيك في الأخبار والتحليلات.

تسجيل حساب مجاني

لديك حساب؟ تسجيل الدخول

مواضيع ذات صلة

١٠ مايو ٢٠٢٢

«الزحمة» تعود لمراكز فحص العمالة مجدداً

٢٧ يناير ٢٠٢١

مركز الإيواء.. علامة مضيئة في كويت الإنسانية

١٨ أبريل ٢٠٢٢

«الصحة» تفاعلاً مع ما نشرته «القبس» عن طوابير العمال: تحويل مستشفى الكويت الميداني إلى مركز لفحص العمالة

جميع الحقوق محفوظة