الأربعاء 16 يونيو 2021

رفع آخر قيود «كورونا» في نيويورك

رفع آخر قيود «كورونا» في نيويورك

رفع آخر قيود «كورونا» في نيويورك

تلقّى أكثر من 70 في المئة من سكان ولاية نيويورك البالغين جرعة واحدة على الأقل من لقاح مضاد لفيروس كورونا، ما أتاح رفع آخر القيود المفروضة في نطاقها لاحتواء الجائحة وفق ما أعلن الثلاثاء الحاكم آندرو كومو.

وفي معرض إعلانه رفع كل القيود المفروضة على الأنشطة التجارية والحياة الاجتماعية في الولاية قال الحاكم «بلغت نسبة الملقّحين 70 في المئة. إنه الهدف المحدد على الصعيد الوطني وقد بلغناه قبل الموعد المحدد (...). يعني ذلك أنه بات بإمكاننا العودة إلى (عيش) الحياة كما نعرفها».

 

وباتت نيويورك أول ولاية أميركية كبيرة تعلن تخطي هذه النسبة من الملقّحين، علما بأن الرئيس جو بايدن سبق أن حدد الرابع من يوليو الذي يصادف العيد الوطني موعدا لتحقيق هذا الهدف على مستوى البلاد.

وشكّلت الولاية البالغ عدد سكانها نحو 20 مليونا بؤرة للجائحة في ربيع العام 2020، وسجّلت أكثر من 42 ألف وفاة بينها 33 ألفا في مدينة نيويورك.

وفُرضت تدابير صارمة في مدينة نيويورك وولايتها، رفعت لاحقا ببطء شديد وبشكل تدريجي.

ومساء الثلاثاء أضيئت مبان وأماكن شهيرة عدة في نيويورك على غرار مبنى «إمباير ستيت» وشلالات نياغارا باللونين الأزرق والذهبي، وأطلقت الألعاب النارية في مرفأ نيويورك وفي أجواء الشلالات.

وقال الحاكم «لطالما تحلى النيويوركيون بالصلابة، إلا أن العام الماضي أثبت إلى أي حد».

وكان رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو قد أعلن الإثنين أن مسيرة كبرى ستنظّم في برودواي في السابع من يوليو.

وسبق أن سجّلت ولايات أصغر معدّلات تلقيح أعلى لا سيما فيرمونت (شمال-شرق) حيث أعلن الحاكم فيل سكوت الاثنين بلوغ نسبة البالغين الملقّحين في الولاية 80 في المئة، معلنا رفع القيود اعتبارا من الثلاثاء.

جميع الحقوق محفوظة