الثلاثاء 26 أكتوبر 2021

ديوان الخدمة قلق من تزايد خريجي «الشريعة»

ديوان الخدمة قلق من تزايد خريجي «الشريعة»

ديوان الخدمة قلق من تزايد خريجي «الشريعة»

كشفت مصادر مطلعة في ديوان الخدمة المدنية عن ترشيح الحاصلين على إجازات من كلية الشريعة، المسجلين في أنظمة الديوان، إلى الجهات التي خاطبته باحتياجاتها من أصحاب تخصصات الكلية لتوظيفهم لديها.

وقالت المصادر لـ«الراي» إنه «على الرغم من ترشيح جميع المسجلين، إلّا أن هناك تخوفاً من تكدس طلبات خريجي كلية الشريعة مستقبلاً، في ظل التزايد المستمر في أعدادهم بواقع 600 خرّيج لكل دفعة»، مشيرة إلى أن «الديوان أوقف منذ فترة إيفاد تخصص الشريعة ضمن خطة الابتعاث، بهدف تخفيض أعداد الخريجين بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، كما سبق أن أعلن عن قائمة التخصصات غير المرغوب فيها خلال الفترة الحالية، وكان من ضمنها تخصص الشريعة، نظراً لاكتفاء الجهات الحكومية التي تقوم بتوظيف خرّيجي الشريعة، وهما وزارة الأوقاف والتربية».

ووفق المصادر، فإن الديوان «يحاول بشتى الطرق عمل مواءمة بين مخرجات التعليم وسوق العمل من خلال الكتب الرسمية التي يقوم بإرسالها إلى جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي، إلّا أن الصورة الواقعية تُغاير الخطط التي ترسمها الدولة».

ولفتت إلى أن «الديوان سبق وأن أعلن رسمياً، عبر موقعه للمرة الأولى، عن التخصصات التي يحتاجها سوق العمل والتخصصات التي يوجد فيها اكتفاء خلال الفترة الحالية، حتى يوضح للدارسين نوعية التخصصات التي يفترض دراستها».
 

جميع الحقوق محفوظة