السبت 26 نوفمبر 2022

خامنئي: سياسة إيران نجحت في العراق وسوريا ولبنان

خامنئي: سياسة إيران نجحت في العراق وسوريا ولبنان

خامنئي: سياسة إيران نجحت في العراق وسوريا ولبنان

اعتبر المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي أن وجود إيران في العراق وسوريا ولبنان أفشل مشروع أميركا لضربها.

وقال خامنئي خلال استقباله جمعاً من قوات التعبئة في حسينية الإمام الخميني «ره» في طهران، إن الجمهورية الإسلامية لم تدخل شمال إفريقيا إطلاقاً، لكن سياسة إيران نجحت في كل من العراق وسوريا ولبنان، مما أدى إلى هزيمة أميركا في هذه الدول.

وأشار إلی الخصائص الجغرافية والجيوسياسية لغرب آسيا خاصة إيران وقال إن الثورة الإسلامية سخرت قلوب شعوب الدول المجاورة لإيران، وتابع أن الأميركيين وقبل شن العدوان على إيران قرروا شل دول الجوار باعتبارها العمق الاستراتيجي للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وكشف الأميركيون أنفسهم عن هذه الخطة عام 2006 وقالوا یجب علینا أن نطیح بست دول أي العراق وسوريا ولبنان وليبيا والسودان والصومال قبل مهاجمة إیران


وأشاد المرشد الإيراني بأفراد قوات الباسيج الذراع التعبوية للحرس الثوري، معتبراً أنهم «ضحوا بأنفسهم لإنقاذ الشعب من مثيري الشغب»، وفق وصفه.

وتوعد بالتصدي لمن وصفهم بـ «مثيري الشغب» في البلاد، في إشارة إلى المشاركين في الاحتجاجات الأخيرة التي فجرتها وفاة الشابة مهسا أميني بعد اعتقالها منذ أكثر من شهرين. وقال في كلمة متلفزة أمام حشد من قوات التعبئة الشعبية «الباسيج» إن «مثيري الشغب سيدفعون ثمن أفعالهم وسيتم التعامل معهم دون شك».

كما رأى أن «الباسيج تدخل في الآونة الأخيرة حتى لا يسمح للأمة بأن تصبح مجموعة من مثيري الشغب أو المرتزقة أو المرتهنين»، وفق تعبيره.

وشدد على أن «المعركة ليست مع حفنة مشاغبين في الداخل، لكنها عالمية»، وفق تعبيره، في إشارة إلى اتهام المتظاهرين بالتبعية 

جميع الحقوق محفوظة