الجمعة 28 أكتوبر 2022

حل أزمة التنقل في الجامعة بـ «سكوتر»

حل أزمة التنقل في الجامعة بـ «سكوتر»

حل أزمة التنقل في الجامعة بـ «سكوتر»

«الحاجة ام الاختراع»، هذا ما اثبتته 4 مهندسات خريجات في مشروع تخرجهن في كلية الهندسة والبترول تخصص – هندسة الكمبيوتر، ليخرجن بمشروع اشبه بحل لأزمة التنقل في الحرم الجامعي عبر ما اطلقن عليه «السكوتر الجامعي» او ku scooter.

 فقد اثار ما نشرته القبس في عددها الجمعة قبل الماضية تحت عنوان «حارة لـ «السكوتر» و«القواري» في الشدادية»، ردود فعل واسعة من الطلبة وغيرهم على شبكات التواصل الاجتماعي، ومن هذه الردود كان ما كشف النقاب عنه، بخصوص مشروع الطالبات الاربع وهن رتاج الشمري، زهية الشمري، روان العتيبي وهديل الشمري، الذي قدمنه في معرض التصميم الهندسي قبل نحو شهرين، دون أن يتبناه احد، كما قلن لـ القبس.

ويبدو المشروع، وليد ازمة يعيشها الطلبة، بالتنقل بين مواقف السيارات والكليات، او حتى من كلية إلى اخرى، سواء بسبب الزحام المروري او لبعد المرافق عن بعضها البعض نتيجة لاتساع الحرم الجامعي، فجاءت فكرة السكوتر مشروعا لتخرج الطالبات، وحلا مبتكرا أيضا لزملائهن في الجامعة، عبر تطبيق يتيح لهم استخدام «سكوترات» متوافرة في محطات مختلفة بالحرم الجامعي، للتنقل.

وتقوم فكرة المشروع على توفير عدد من «السكوترات» في الحرم الجامعي، مزودة بجهاز يربط اليا بتطبيق يستخدمه الطلبة ومنتسبو الحرم الجامعي، يمكن للواحد منهم أن يعرف من خلاله، السكوترات المتوافرة قريبا من موقعه الجغرافي، فيحجز احدها عن طريق مسح باركود او كتابته، وينهي الرحلة ما ان يصل الى وجهته عن طريق التطبيق ذاته.

ومن مميزات السكوتر، وفقا لصاحبات المشروع، ان في الإمكان تحديد مواقع السكوترات في الحرم الجامعي، فضلا عن انه عدم امكانية استخدامه خارج الحرم، لارتباطه بمسار محدد ما ان يخرج عنه حتى يتم تنبيه المستخدم، ويمنح خمس دقائق للعودة داخل الحرم، وان لم يفعل يتم ايقاف السكوتر تلقائيا، ولن يعمل مجددا الا في حال عودته للمسار.

ويتمتع السكوتر بخاصية استشعار الاجسام القريبة منه عبر تنبيه المستخدم، وذلك حرصا على سلامة المستخدمين.

الزوار والضيوف

لم يغفل المشروع عن حاجة الزوار وضيوف الحرم الجامعي للتنقل، حيث يتيح التطبيق خاصية استخدامه لهم عبر الرقم المدني.

أماكن الاستخدام

وفقا للمهندسات فان السكوترات تستخدم خارج المباني للتنقل بينها، خاصة بين مباني كليات الشدادية الشمالية والجنوبية ولا يتم استخدامه داخل الكليات، فضلا عن ان استخدامه بحاجة لـ gps حتى يتسنى لرجال الامن تتبعه.

موقع للأمن

انشأت الطالبات موقعا الكترونيا خاصا بالامن، حيث يتيح معلومات عن كل السكوترات المستخدمة ومواقعها ومن استخدمها واين ومتى، وذلك لضمان الاستخدام الآمن.

وبينت الطالبات في حديثهن لـ القبس ان المشروع كان تحت اشراف استاذ هندسة الكمبيوتر في جامعة الكويت د.امير محمد والمهندسة هناء الرشود.

 

جميع الحقوق محفوظة