الأربعاء 15 يوليو 2020

حجوزات وهمية للنصب على المسافرين

حجوزات وهمية للنصب على المسافرين

حجوزات وهمية للنصب على المسافرين

مع قرب انطلاق الرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي مطلع أغسطس المقبل، عادت ظاهرة الحجوزات الوهمية من جديد عبر طرق مستحدثة للنصب والاحتيال من خلال تطبيقات إلكترونية تدار من الخارج.

اشتكى عدد من المسافرين من ضياع أموالهم جراء حجوزات وهمية بسبب مواقع وتطبيقات إلكترونية تستقطبهم من خلال إعلاناتها المنتشرة في مواقع التواصل بأسعار مخفضة لتذاكر السفر وتوفير شركات طيران متعددة تلبي احتياجاتهم.

وقدرت مصادر لـ القبس قيمة الخسائر جراء الحجوزات الوهمية بما يزيد على 5 ملايين دينار خلال العام الماضي، مؤكدة أن نحو ‎80%‎ من حالات النصب التي تستهدف المسافرين تحدث من قبل مواقع أجنبية أو تطبيقات تدار من خارج البلاد، لا تستطيع الأجهزة العاملة في المطار ملاحقتهم إلا عبر مخاطبة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات لحجبها.

تنظيم السوق

وأشارت إلى أن الإدارة العامة للطيران المدني حريصة على تنظيم سوق النقل الجوي في البلاد وحظر التعامل مع وسطاء حجز وبيع تذاكر السفر من غير المرخص لهم بممارسة أنشطة سوق النقل الجوي، حيث صدر تعميم في وقت سابق ينظم عمليات بيع وتسويق تذاكر السفر في سوق النقل الجوي بالكويت، ينص على عدم إصدار تذاكر سفر بأقل من سعر السوق إلا في حالة موافقة وتفويض شركات الطيران بذلك قبل إصدار التذاكر.

ودعت المصادر المسافرين إلى عدم الحجز إلا بعد التأكد من رقم ترخيص مكتب السياحة والسفر أو الموقع الإلكتروني، الذي يتم الحجز من خلاله، والحرص على معرفة الملصق الذي يحمل شعار الطيران المدني متضمناً الرقم التسلسلي في إعلاناتها سواء عبر الصحف أو مواقع التواصل.

موسم الشكاوى

ولفتت إلى أن المسافرين الذين تعرضوا لعمليات النصب في الحجوزات الإلكترونية عليهم أن يتجهوا إلى إدارة النقل الجوي في مطار الكويت لتقديم شكوى رسمية بتعرضهم للنصب لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، مشيرة إلى أن «الشكاوى من هذا النوع تزداد في الصيف، حيث بلغ عددها من قبل المسافرين ضد بعض شركات الطيران أو مكاتب السفر إلى نحو 3 آلاف شكوى العام الماضي».

ولدى الطيران المدني فرق تفتيش على مكاتب السياحة والسفر البالغ عددها 450 مكتباً مرخصاً من قبل وزارة التجارة والصناعة، تستهدف رصد المكاتب غير المرخصة وتغلقها بالتعاون مع وزارة التجارة.

 

 

 

  •  

جميع الحقوق محفوظة