الجمعة 17 سبتمبر 2021

بريطانيا قد تعلن عن تخفيف إجراءات السفر المتعلقة ب‍كورونا اليوم

بريطانيا قد تعلن عن تخفيف إجراءات السفر المتعلقة ب‍كورونا اليوم

بريطانيا قد تعلن عن تخفيف إجراءات السفر المتعلقة ب‍كورونا اليوم

أكدت مصادر مطلعة أن الاجتماع الوزاري للجنة التوجيه المشترك البريطانية الكويتية وكذلك اجتماع حكومة المملكة المتحدة من أجل تحديث قائمة السفر كان من المفترض أن يكون يوم أمس، إلا أن الإعلان عن التدوير الحكومي في المملكة مساء الأربعاء تسبب بتأجيل الاجتماعين المهمين.

ورجحت المصادر أن يعقد الاجتماع الوزاري للجنة التوجيه المشتركة بين البلدين خلال الأسبوع المقبل والذي سيتم فيه التوقيع على محضر نتائج اجتماعات اللجان بين البلدين، بعد انتهاء اجتماعات مسؤولي اللجان المشتركة بين البلدين خلال الأشهر الماضية.

 

يذكر إن الكويت ما تزال ضمن التصنيف البرتقالي في القائمة البريطانية والتي تتطلب إجراء فحصي PCR للقادمين منها لبريطانيا في اليومين الثاني والثامن.

وتوقعت وسائل إعلام بريطانية أن يتم الإعلان عن تخفيف قيود السفر للسماح لعشرات الآلاف من المسؤولين الحكوميين ونشطاء المناخ والصحافيين من شتى أنحاء العالم ليتمكنوا من حضور قمة كبرى تعقد في اسكتلندا والتي تبدأ في نوفمبر المقبل.

وأضافت إن بريطانيا تدرس تخفيف القيود على السفر لمن تلقوا جرعتي اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19، في خطوة لاسترضاء شركات الطيران التي تهدد بتحرك قانوني ضد القيود الصارمة التي تفرضها الحكومة على السفر إلى الخارج.

وتوقعت أن يكون إعلان تحديث قوائم السفر قريبا، مرجحة إمكانية خروج تركيا من القائمة الحمراء، أو تغيير متطلبات اختبار PCR بخصوص إجراء فحصين، إضافة لإمكانية استبدال القوائم الخضراء والبرتقالية.

كما توقعت أن يتم تحديث قائمة السفر في المملكة المتحدة هذا الأسبوع عبر نظام جديد من مستويين، والتخلي عن اختبارات PCR باهظة الثمن وتقليل عدد دول في القائمة الحمراء.

وقالت الصحف البريطانية إنه من المقرر إصلاح إجراءات السفر الدولي في المملكة المتحدة بعد شهور من الفوضى والشكاوى حول تصنيف البلدان وتكلفة الاختبار.

وذكرت إن رئيس الوزراء بوريس جونسون أعلن إن النظام الجديد سيتم الإعلان عنه قبل 1 أكتوبر، لكن هناك بعض المؤشرات على أنه قد يحدث اليوم.

وحذر رئيس TUI في المملكة المتحدة وأيرلندا، أندرو فلينتام، من أن تكاليف اختبارات السفر «هائلة للغاية» للمسافرين والصناعة.

وقال لشبكة "سكاي نيوز" إنه يجب أن يكون هناك «نظام مبسط» وقائمة حمراء مخفضة بشكل كبير، وهو ما تفعله معظم دول أوروبا، مضيفا إنه لم يكن هناك أي متغيرات من المخاوف القادمة من دول القائمة الحمراء منذ يوليو.

وأضاف إن قطاع السفر يعتقد «بشدة» أنه لا ينبغي أن يكون هناك أي قيود للاختبار، مضيفًا إن المملكة المتحدة لديها معدل إصابة 1.4٪ - مقارنة بـ 0.7٪ في دول القائمة الخضراء.

وقال: «من المحتمل أن تكون أكثر عرضة لخطر الذهاب إلى سوبر ماركت تيسكو أكثر من السفر الدولي».

وتابع «إذا تم تطعيمك فلا يجب أن يتم تقييدك لأن هذا هو نفس الشيء الذي يحدث في حياتك اليومية محليًا.»

وقال إن عمليات السفر الأوروبية عادت إلى 70-80٪ من المستويات الطبيعية، مقارنة بـ30-40٪ في المملكة المتحدة، مضيفًا: «القطاع في حالة محفوفة بالمخاطر».

جميع الحقوق محفوظة