الثلاثاء 27 يوليو 2021

الوطني»: القيمة السوقية لبورصة الكويت تسجل أعلى مستوى في 11 عاما

الوطني»: القيمة السوقية لبورصة الكويت تسجل أعلى مستوى في 11 عاما

الوطني»: القيمة السوقية لبورصة الكويت تسجل أعلى مستوى في 11 عاما

قال بنك الكويت الوطني إن القيمة السوقية لبورصة الكويت ارتفعت إلى 37 مليار دينار كويتي خلال الربع الثاني من العام الجاري، مبينا أنها تعد أعلى المستويات المسجلة منذ عام 2010 أي خلال 11 عاما.

وأضاف (الوطني) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم عن (أسواق الأوراق المالية) إن متوسط قيم التداول اليومية في بورصة الكويت ارتفع إلى 59 مليون دينار ما يعكس ازدهار ونشاط وسيولة السوق.

وعزا التقرير «النمو القوي» الذي شهدته بورصة الكويت إلى الأداء القوي لمؤشر السوق الرئيسي بنسبة 13.4 في المئة على أساس ربع سنوي، لافتا إلى أن قطاعات التكنولوجيا والنفط والغاز والعقار والصناعة ساهمت بأعلى نسبة من المكاسب.

وعن الأسواق الخليجية ذكر التقرير إنها تفوقت في أدائها مقارنة بالأسواق العالمية في الربع الثاني بدعم من ارتفاع أسعار النفط المكاسب القوية التي حققتها في الربع الأول ما أدى إلى تراجع الضغوط المالية وتحسن البيانات الاقتصادية وتعزيز المعنويات الإيجابية.

وبين أن أداء مؤشر (مورغان ستانلي) الخليجي تفوق على نظرائه العالميين بنسبة 8.7 في المئة بدعم من ارتفاع أسعار النفط وتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وتحسن توقعات أوضاع المالية العامة.

وفيما يتعلق بأسواق الأسهم العالمية أفاد إنها واصلت صعودها في الربع الثاني من العام الجاري مدعومة باستمرار التفاؤل تجاه التعافي الاقتصادي العالمي في ظل تحسن بيانات الاقتصاد الكلي وتوسيع برامج توزيع اللقاحات على الرغم من تزايد حالة عدم اليقين فيما يتعلق بالتضخم.

وأشار إلى أنه رغم النظرة الإيجابية التي تتسم بها أسواق الأوراق المالية وآفاق النمو الاقتصادي بصفة عامة إلا أن المخاطر تشمل النمو القياسي لأسعار الأسهم والارتفاع الكبير للتقييمات إضافة إلى إمكانية زيادة معدل التضخم في الولايات المتحدة الأميركية ما قد يؤدي لإقدام الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على تقليص السياسات التيسيرية النقدية في وقت مبكر.

وقال إن حالة عدم اليقين تجاه فيروس (كورونا) ما زالت من أبرز العوامل الأساسية التي قد تعيق الانتعاش الاقتصادي وتقوض المعنويات خاصة في ظل انتشار السلالات المتحورة للفيروس.

جميع الحقوق محفوظة