الأربعاء 09 يونيو 2021

الكويت: إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية خيار لا بديل عنه

الكويت: إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية خيار لا بديل عنه

الكويت: إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية خيار لا بديل عنه

أكدت الكويت، اليوم الاربعاء، ان اخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل هو خيار لا بديل عنه لتحقيق الامن والاستقرار بالمنطقة.

جاء ذلك في تصريح ادلى به السكرتير الثاني بالمندوبية الدائمة للكويت لدى الجامعة العربية عبدالعزيز الخبيزي لوكالة الانباء الكويتية على هامش اعمال مؤتمر «نزع السلاح وعدم الانتشار النووي في منطقة الشرق الاوسط» الذي تستضيفه الجامعة العربية بالتعاون مع المعهد العربي لدراسات الامن.

وقال الخبيزي ان الكويت ترأست خلال هذا المؤتمر الجلسة الثالثة المعنية بإنشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل، مشيدا بمستوى النقاش وتبادل وجهات النظر التي طرحت في المؤتمر.

ودعا «الدول المعنية بتنفيذ قرار الشرق الاوسط الاضطلاع بمسؤولياتها حيال تنفيذ هذا القرار وفق ما جاء في خطة العمل الواردة بالوثيقة الختامية لمؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية لعام 2010».

واشار الى اهمية انضمام جميع الدول غير المنضمة لمعاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية واخضاع كافة منشآتها لنظام الضمانات الشامل التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكد استعداد الكويت لترؤس الدورة الثانية لمؤتمر انشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل المزمع عقده خلال شهر نوفمبر المقبل بمقر الامم المتحدة بنيويورك.

وشدد على سعي الكويت للتعاون والتنسيق من خلال رئاستها المرتقبة لهذا المؤتمر مع الدول المعنية والامم المتحدة.

وأوضح ان مؤتمر نزع السلاح وعدم الانتشار النووي في منطقة الشرق ناقش في جلساته المرئيات حيال الدورة العاشرة لمؤتمر مراجعة معاهدة عدم انشار الاسلحة النووية والاتفاق النووي الايراني مع مجموعة الدول (5 + 1).

واضاف ان المؤتمر ناقش كذلك تنفيذ الجزء الرابع من الوثيقة الختامية لمؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية لعام 2010 وآفاق تطوير دورة وقود نووي عربية بالاضافة لاخر التطورات على الساحة الدولية.

جميع الحقوق محفوظة