الأحد 15 مايو 2022

الكأس الغالية بين السالمية والعديلية

الكأس الغالية بين السالمية والعديلية

الكأس الغالية بين السالمية والعديلية

تتوجه الأنظار اليوم إلى استاد جابر الدولي، حيث يتواجه كاظمة والسالمية في المباراة النهائية لبطولة كأس سمو الأمير لكرة القدم في نسختها الـ 60.

تقام اليوم على استاد جابر الدولي عند السابعة والربع مساء، المباراة النهائية لكأس سمو الأمير لكرة القدم للموسم الرياضي 2021-2022، والتي تجمع بين كاظمة والسالمية.

ويتطلع كاظمة إلى الفوز بالنسخة 60، لرفع عدد بطولاته من الكأس الغالية إلى 8 بطولات، في حين أن تتويج السالمية يرفع عدد ألقابه إلى 3 بطولات.

والمواجهة هي الثانية بين كاظمة والسالمية على صعيد المباريات النهائية، حيث سبق أن تواجها موسم 2000-2001، ونجح السالمية وقتها في التتويج باللقب بالفوز بهدفين مقابل هدف.

وجاءت أغلب بطولات البرتقالي من النسخة الغالية في حقبتي الثمانينيات والتسعينيات بواقع 6 بطولات، في حين حصد السماوي الكأس للمرة الاولى في تاريخه موسم 1992-1993، وكانت المرة الثانية مطلع الألفية الحالية بالفوز على كاظمة.

وتمكن طرفا المباراة النهائية من الوصول إلى المباراة النهائية بعد 3 انتصارات لكل منهما، حيث تجاوز كاظمة في الدور التمهيدي القادسية بهدف دون رد، وفي ربع نهائي البطولة تجاوز الكويت بهدف أيضا دون رد، وفي الدور قبل النهائي ضرب كاظمة بقوة بالفوز على الفحيحيل بثلاثة أهداف دون رد.

أما السالمية فقد تجاوز الساحل بهدفين لهدف في الدور التمهيدي، وبالنتيجة ذاتها تجاوز العربي في ربع النهائي، ومن ثم النصر أيضا بالنتيجة ذاتها هدفين لهدف في الدور نصف النهائي.

واستعد البرتقالي والسماوي على أفضل حال للنهائي المرتقب، بعد أن منحهما الاتحاد فترة تزيد على الأسبوع للتجهيز للقاء، وهو ما حدا بالأجهزة الفنية منح اللاعبين فترة للراحة وصلت إلى 72 ساعة في الجانبين، بينما دخل كلاهما في معسكر مغلق استعدادا لمواجهة اليوم.

وتبدو الأمور في غاية التجهيز في الفريقين، بعد أن خلت القائمة من المصابين، باستثناء رضا هاني في كاظمة، ومساعد ندا في صفوف السالمية.

ويملك البرتقالي والسماوي العديد من الأوراق الرابحة التي تمكنهما من دخول مباراة اليوم في صورة مميزة لتكون مسك الختام، وتقديم ما يليق بسمعة الكرة الكويتية في حضور ممثل سمو الأمير.

 

توليفة البرتقالي

 

وقف مدرب كاظمة الصربي ماركوف على توليفة المباراة النهائية للبرتقالي، بالاعتماد على حسين كنكوني في حراسة المرمى، ورباعي خط الدفاع: علي عتيق، وعماد الدين عزي، وميشيل ميلاد، وفي الوسط: أحمد عرسان، وعبدالله الفهد، وحمد حربي، ويوسف صيصا، وناصر فرج، وفي الهجوم: شبيب الخالدي، على أن يتواجد عمر حبيتر، وبندر بورسلي، وعقيل الهزيم، وناصر فالح، وجمال شتال، على مقاعد البدلاء، كأوراق رابحة.

ويعول ماركوف كثيرا على الأطراف لصنع الفارق، لما يتمتع به الأردني أحمد عرسان، وناصر فرج من سرعة، على أن يتولى شبيب الخالدي مهمة المشاكسات، مع يوسف صيصا، واحراز الأهداف.

ويرتكز البرتقالي في دفاعاته على حمد حربي في وسط الملعب، يعاونه عبدالله الفهد، إلى جانب حائط الصد الأخير لمشيل ميلاد، وعصام عزي، وكلاهما سيستعين بهما البرتقالي في الكرات الثابتة والركنيات، لما يتمتعان به من قدرات في الألعاب الهوائية.

 

تشكيلة السالمية

 

وفي السالمية استقر مدرب الفريق محمد إبراهيم على الحارس نواف المنصور للدفاع عن شباك السماوي، نظرا لخبراته التي تفوق الصاعد الواعد عبدالرحمن الفضلي، وفي الدفاع وقع الاختيار على البرازيلي ليما، وسانغ بير، وعلى الأطراف بدر جمال، وحمد القلاف، وفي الوسط محمد الهويدي، وفواز العتيتي، ومهدي دشتي، ومبارك الفنيني، وفي الهجوم نايف زويد، وجمعة سعيد، على أن يظل فابيانو، وفهد الرشيدي، وغيرهما من الأوراق على مقاعد البدلاء.

ويدرك السماوي أن مجاراة البرتقالي على صعيد اللياقة البدنية لن يكون في مصلحته، وهو ما حدا بالجهاز الفني إلى التركيز على تأمين الدفاعات من وسط الملعب، مع الاعتماد على مهارة جمعة سعيد، ونايف زويد في الخط الأمامي، إلى جانب انطلاقات مبارك الفنيني، وحمد القلاف من الأطراف، على أن يتولى فواز عايض، ومحمد الهويدي مهمة تأمين الدفاعات، ومن خلفهما ليما، وسانغ بير، وكلاهما أيضا ستتم الاستعانة به في الكرات الثابتة لقدراتهما في ألعاب الهواء.

 

قالوا قبل المباراة

 

 

السالمية

 

• محمد إبراهيم مدرب السماوي: السالمية وكاظمة يملكان مقومات كبيرة لتحقيق البطولة، لكن الأهم هو التركيز واستغلال المتاح من الفرص، إلى جانب دور الجهاز الفني على صعيد التوليفة المناسبة، والتبديلات وإدارة اللقاء كما ينبغي.

• بدر الخالدي مدير الفريق: السالمية في أفضل حالاته الذهنية، والجهاز الإداري لم يجد عناء لشحذ همم اللاعبين، ولا شك أن التتويج هو هدف السالمية مع كامل التقدير لفريق كاظمة كأحد أفضل فرق الموسم الحالي.

• نايف زويد: الوصول للنهائي في حد ذاته إنجاز ومصافحة ممثل سمو الأمير بطولة في حد ذاتها، والجاهزية كبيرة في صفوف الفريق والهدف هو التتويج، وإشادة خاصة بالعناصر الشابة في السالمية وقدرتهم على صنع الفارق.

• فواز عايض: قدمنا موسما مميزا، ومنذ فقدان فرصة حصد لقب "الممتاز"، وتركيزنا تحول إلى حصد لقب كأس الأمير، والثقة كبيرة في الجميع وفي الجهاز الفني بقيادة محمد إبراهيم.

• بدر جمال: لن نفرط في لقب كأس الأمير، مع كل التقدير لفريق كاظمة، فالسالمية قدم موسما يستحق عليه الخروج بلقب أغلى البطولات، ونطالب الجماهير بدعم السماوي وصنع الفارق في المباراة.

• أحمد عبدالغفور: البطولة غالية والجميع يطمح لها لترجمة الجهود المبذولة طوال الموسم الحالي.

• عبدالرحمن الفضلي: الوصول إلى النهائي في حد ذاته إنجاز، والتتويج باللقب حلم يراود جميع اللاعبين، ومن قبلهم إدارة النادي والجمهور المميز، ونعد الجميع ببذل أقصى جهد لاصطحاب الكأس الغالية إلى السالمية.

 

كاظمة

 

 

 

• الصربي ماركوف مدرب البرتقالي: المهمة لن تكون سهلة، لكن ثقتي كبيرة باللاعبين وقدرتهم على تتويج جهودهم في الموسم الحالي باللقب الأغلى.

• حسين كنكوني: الحظوظ متساوية، ومواجهة السالمية هذه المرة تختلف عن المباريات السابقة، فاليوم لا مجال للتعويض، والفوز يعني حصد اللقب الغالي والختام الرائع لموسم كان كاظمة فيه ندا ومنافسا على أغلب البطولات.

• حمد حربي: المباراة صعبة أمام فريق مميز، ومدرب متمرس في حصد البطولات، لكن رغبتنا وطموحنا كبير للتتويج باللقب الغالي، ونأمل أن نكون في يومنا في المباراة النهائية.

• شبيب الخالدي: أبارك لمنظومة نادي كاظمة والجماهير ما تحقق في الموسم الحالي، ونتطلع لمسك الختام وتتويج الجهود التي بُذِلت سواء بالفوز على فرق المقدمة في مشوار الوصول للنهائي، أو خلال الموسم الحالي والحصول على وصافة الدوري الممتاز.

• أحمد عرسان: نتطلع لتعويض ما فاتنا في بطولة الدوري، وتحقيق لقب الكأس مع وافر الاحترام لفريق السالمية الذي يعد هو الآخر من أفضل الفرق في الموسم.

• محمد صفر: بذلنا جهودا كبيرة على مدار الموسم، والتتويج قد يكون تعويضا مناسبا لهذه الجهود، لكن فريق السالمية يبقى فريقا قويا وخصما عنيدا يستحق هو الآخر التتويج بالبطولات.

 

سجل البطولات

انطلقت بطولة كأس الأمير (1961 - 1962) وحقق القادسية والعربي لقبها 16 مرة لكل منهما، ثم نادي الكويت 15 مرة، فيما نال كاظمة لقب البطولة 7 مرات، وأحرز كل من السالمية واليرموك اللقب مرتين ونادي الفحيحيل مرة واحدة.

 

• العربي 16 لقبا

• القادسية 16 لقبا

• الكويت 15 لقبا

• كاظمة 7 ألقاب

• السالمية... لقبان

• اليرموك... لقبان

• الفحيحيل... لقب واحد.

 

 

500 دعوى للسماوي والبرتقالي

 

منح اتحاد الكرة كلا من السالمية وكاظمة 500 دعوة، لتكون تحت تصرفهما فيما يخص مقاعد استاد جابر الدولي، على أن يكون دخول الجماهير الراغبة في متابعة المباراة من خلال الحصول على تذاكر مجانية سيتم منحها على بوابات استاد جابر الدولي.

 

4 سيارات و250 موبايل

 

رصد اتحاد الكرة 4 سيارات، و250 موبايل جوائز للجماهير التي ستحضر المباراة النهائية، على أن يتم السحب على الهدايا بين شوطي اللقاء، أو بعد نهايتها إذا لم يكن الوقت كافيا، ومن المقرر أن تعلن أسماء الفائزين من خلال موقع اتحاد الكرة على "تويتر".

 

صافرة أميركية و«فار» مغربي

 

استعان الاتحاد الكويتي بطاقم تحكيم من أميركا لقيادة المباراة النهائية بين كاظمة والسالمية، بينما أسند مهمة تقنية الفار لحكم مغربي.

وكان نادي كاظمة قد طالب بالاستعانة بحكام أجانب، لإبعاد الحرج عن الحكام المحليين.

 

إضافي وترجيحية

 

ستقام مباراة اليوم، بحسب النظام التقليدي، بالتمديد شوطين إضافيين إذا انتهى الوقت الأصلي بالتعادل، على أن يتم الاحتكام إلى ركلات الترجيح في حال استمرار التعادل.

 

إلغاء المؤتمر الصحافي

 

ألغى اتحاد الكرة المؤتمر الصحافي الذي كان مقررا أمس في مقر الاتحاد، بداعي حالة الحداد التي تشهدها الرياضة الكويتية مدة 3 أيام، لوفاة حاكم الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في حين أقيم الاجتماع التنسيقي.

 

 

جميع الحقوق محفوظة