السبت 21 يناير 2023

القضاء الإيراني ينظر في الإفراج عن المخرج جعفر بناهي خلال أيام

القضاء الإيراني ينظر في الإفراج عن المخرج جعفر بناهي خلال أيام

القضاء الإيراني ينظر في الإفراج عن المخرج جعفر بناهي خلال أيام

يتخذ القضاء الإيراني خلال الأيام القليلة المقبلة قرارا في شأن الافراج المحتمل عن المخرج المعارض جعفر بناهي الموقوف منذ أشهر، بعدما ألغت المحكمة العليا حكم السجن الصادر بحقه، وفق ما أفاد محاميه وكالة فرانس برس السبت.

ويعد بناهي (62 عاما)، أحد أبرز الأسماء في السينما الإيرانية المعاصرة.

 

وأكد القضاء بعيد توقيفه في يوليو الماضي، إيداعه السجن ليمضي عقوبة بالحبس ستة أعوام صدرت في حقه قبل أكثر من عقد من الزمن.

وقال المحامي صالح نيكبخت «صباح اليوم (السبت)، أبلغني مسؤولون قضائيون إنهم سيتخذون قرارا في شأن بناهي من الآن وحتى نهاية الأسبوع» التي تصادف الجمعة في إيران.

وأشار الى أن «المحكمة العليا ألغت في 15 أكتوبر الحكم الصادر بحق موكّلي، وأعادت القضية الى محكمة أخرى»، موضحا أن الملف «بقي عالقا منذ منتصف أكتوبر، الا أنه انتقل في نهاية المطاف الاثنين الى محكمة الاستئناف».

وأوضح المحامي أنه «بموجب القانون، يجب أن يتم الافراج عن بناهي بكفالة فورا، وأن تتم دراسة ملفه مجددا».

عُرفت عن بناهي مواقفه المعارضة للسلطات.

ودانه القضاء الإيراني في 2010 بتهمة «الدعاية ضد النظام» السياسي للجمهورية الإسلامية، وحكم عليه بالسجن ستة أعوام والمنع من إخراج الأفلام أو كتابتها لفترة طويلة، أو السفر والتحدث الى وسائل الإعلام، وذلك في أعقاب تأييده التحركات الاحتجاجية التي تلت إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد في 2009.

ويعد بناهي من أبرز المخرجين الإيرانيين، ونال جوائز دولية عدة أهمها جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي عام 2015 عن «تاكسي طهران»، وتشارك جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كانّ السينمائي في 2018 عن فيلمه «ثلاثة وجوه».

جميع الحقوق محفوظة