الثلاثاء 24 يناير 2023

العوضي: دعم التأليف والترجمة في مجالات العلوم الصحية

العوضي: دعم التأليف والترجمة في مجالات العلوم الصحية

العوضي: دعم التأليف والترجمة في مجالات العلوم الصحية

قال وزير الصحة رئيس مجلس أمناء المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية، الدكتور أحمد العوضي، إن انجازات المركز تدعو للفخر، لافتاً إلى أن تلك النجاحات المتواصلة والإصدارات المتنوعة تأتي تنفيذا لتوصيات مجلس وزراء الصحة العرب، ودعا إلى دعم التأليف والترجمة في مجالات العلوم الصحية والإفادة القصوى من إنجازات المركز.

وقال العوضي، في كلمته خلال اجتماع الدورة الـ22 لمجلس أمناء المركز اليوم الثلاثاء، إن مجلس أمناء المركز عاقد العزم على تحقيق المزيد من النجاحات وتحقيق كل خطط المركز وأهدافه القريبة والبعيدة التي نص عليها في قرار إنشائه.

 

وأشار الى أن المركز يواصل إصداراته الطبية والصحية، ففي سلسلة المناهج الطبية العربية المترجمة والمؤلفة تم اصدار 225 كتابا وفي سلسلة الأطلس الطبية المتخصصة تم اصدار 24 مجلدا وفي سلسلة المعجم المفسر للطب والعلوم الصحية تم اصدار 11 مجلدا.

ولفت الى أنه في سلسلة الثقافة الصحية الموجهة للقارئ العربي غير المتخصص تم اصدار 176 كتابا وجميعها تواكب الأحداث الصحية وتزويد القراء بالمعلومات الطبية اللازمة لتعرف سبل الوقاية من الأمراض المختلفة وبيان أعراضها وعلاجها.

وقال إن المركز استمر في إصدار مجلته تعريب الطب التي صدر منها حتى الآن 66 عددا ويضاف الى كل هذه الاصدارات انتاج كتب الكترونية متخصصة ونشرات شهرية الكترونية ترصد أنشطة المركز وانجازاته ومتابعة الأحداث الصحية الجارية في الشهر نفسه.

وأكد أن المركز يتواصل مع المؤسسات العربية المعنية بالترجمة الى اللغة العربية في العلوم الصحية والطبية وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، لافتاً الى ان المركز يتطلع الى تفعيل الافادة القصوى من انجازاته واصداراته في ميدان التعليم الطبي والصحي.

وأعرب عن الأمل في الخروج بمقترحات وتوصيات من شأنها مواصلة مسيرة المركز الناجحة ودفعه لتنفيذ خططه المتكاملة الرامية الى دعم وتشجيع حركة التأليف والترجمة باللغة العربية في مجالات العلوم الصحية.

من جهته، قال الأمين العام المساعد الدكتور مرزوق الغنيم إنه على الرغم آثار جائحة كورونا قام بإصدار 24 كتابا أولها عن «كوفيد-19» فكان أول كتاب عن الوباء باللغة العربية.

ولفت الى ان المركز قام خلال العامين الماضيين بإصدار 56 كتابا ما بين كتب مترجمة ومناهج مؤلفة وثقافة صحية ومجلة تعليم الطب، لافتاً الى انه يعد انجازا كبيرا في مجال النشر العلمي تم توزيعه على كل الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية ووزارات الصحة وجامعات ومختصين.

وقال: ندشن اليوم فرعاً من فروع الثقافة الصحية التي يصدرها المركز حيث صدر أول كتاب من سلسلة الثقافة الصحية للأطفال لتنمية التفكير العلمي القائم على الحقائق والأدلة والبراهين المبسطة.

ولفت الى أن الجهود التي يقوم بها المركز هي نتاج ما يطرح في اجتماعات مجلس الأمناء وما نقدمه من تأييد ليصبح المركز شعلة مضيئة في مجال تعريب العلوم الطبية.

وناقش الاجتماع خطة المركز وانجازاته في العامين الماضيين في مجالات الكتب الطبية المنهجية المترجمة والمؤلفة وإصدار القواميس والمعاجم الطبية وسلسلة الثقافة الصحية للمختصين وغير المختصين وسلسلة الثقافة الصحية للأطفال التي تم استحداثها هذا العام ومجلة تعريب الطب لتحديد السياسة العامة والخطط الرئيسية لعمل المركز وفقا للبرنامج الزمني الذي يضعه لتحقيق أهدافه.

يذكر أن المركز سينظم مساء غدا الأربعاء ندوة ثقافية تحت عنوان «القراءة تأصيل للشخصية» بحضور نخبة من الأطباء وأساتذة اللغة العربية والمهتمين باللغة العربية في إطار اهتمام المركز بنشر الثقافة الصحية باللغة العربية والمحافظة على الهوية.

 

 

جميع الحقوق محفوظة