الخميس 10 يونيو 2021

العلي يتفقد جهاز المراقبين الماليين ويرأس اجتماع «الأعلى للبيئة»

العلي يتفقد جهاز المراقبين الماليين ويرأس اجتماع «الأعلى للبيئة»

العلي يتفقد جهاز المراقبين الماليين ويرأس اجتماع «الأعلى للبيئة»

أجرى نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، رئيس المجلس الأعلى للبيئة، الشيخ حمد جابر العلي، اليوم الأربعاء، زيارتين إلى جهاز المراقبين الماليين، والهيئة العامة للبيئة.

وخلال زيارته لجهاز المراقبين، استمع العلي إلى شرح من رئيس الجهاز خليفة عبدالله العجيل أوضح من خلاله طبيعة الأعمال والمهام التي يقوم بتنفيذها الجهاز بهدف تطبيق دور الرقابة المالية المسبقة في الكويت،وذلك دعماً من قبل المشرع للتوجه الحكومي الساعي إلى ضمان الشفافية والنزاهة والوضوح في الأداء المالي العام وتقرير المصداقية والثقة في الإجراءات المالية.

وعبّر العلي عن اعتزازه بالدور الكبير الذي يقوم به جهاز المراقبين الماليين، مشيداً بالجهد المطور والمقوم لسلوك الصرف لدى الجهات الحكومية، ودعم سبل المحافظة على المقدرات المالية للدولة، بما لا يعيق تحقيق الأهداف.

كما وجه بوضع آلية لزيادة تثقيف الموظفين المعنيين لدى الجهات الحكومية بمتطلبات اجرءات الجهاز لتوازي جميع الجهات على نهج متطابق والذي يؤدي بدوره إلى رفع مستوى الاداء والتعاون.

وخلال زيارته للهيئة العامة للبيئة، استمع العلي إلى شرح من رئيس مجلس الإدارة ومدير عام الهيئة الشيخ عبدالله أحمد الحمود أوضح من خلاله طبيعة الأعمال والمهام التي تقوم بتنفيذها الهيئة العامة للبيئة بهدف تطبيق السياسة العامة للدولة والمتعلقة بحماية البيئة ووضع الاستراتيجيات وخطط العمل الرامية إلى حمايتها وصون الموارد الطبيعية والنظم البيئية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتخللت زيارة العلي جولة شملت عدداً من الإدارات التابعة للهيئة حيث اطلع فيها على نظام معلومات الرقابة البيئي المعني بتوفير المعلومات البيئية، والمختبرات التحليلية وآلية عملها في جمع العينات، ثم تفقد إدارة الإلتزام البيئي المعنية بالخلافات البيئية، وطرق دفع المخالفات وكيفية التعامل معها.

و عبر العلي عن اعتزازه بالدور الكبير الذي تقوم به الهيئة العامة للبيئة، مشيداً بالجهود والخدمات التي تقدمها، وسعيها الدائم على نشر التوعية بين أفراد المجتمع، وبيان أهمية المحافظة على البيئة وحمايتها من التلوث والدمار الناتج من الممارسات والسلوكيات الفردية والجماعية الخاطئة.

وترأس العلي الاجتماع الأول لسنة 2021 للمجلس الأعلى للبيئة في مقر الهيئة العامة للبيئة، وتمت مناقشة العديد من المواضيع المطروحة في جدول أعماله أهمها:

- إعادة تشكيل مجلس إدارة صندوق حماية البيئة والنظر بالمشاريع التي تم تنفيذها من خلاله.

- تولي صندوق حماية البيئة اختصاص الاشراف على مرادم النفايات وإعادة تأهيل المواقع المتضررة في دولة الكويت.

- بحث ترتيبات حماية وتأمين المحميات الطبيعية.

- مشروع تطوير وتوسعة ميناء الدوحة.

- مشروعي محطة الدوحة لإنتاج الكهرباء وتقطير الماء.

- مشروع تطوير خليج الصليبيخات.

جميع الحقوق محفوظة