الاثنين 02 أغسطس 2021

السفير الأميركي في بغداد: إعادة تشكيل قواتنا لا تعني الانسحاب بشكل كامل

السفير الأميركي في بغداد: إعادة تشكيل قواتنا لا تعني الانسحاب بشكل كامل

السفير الأميركي في بغداد: إعادة تشكيل قواتنا لا تعني الانسحاب بشكل كامل

قال السفير الأميركي لدى العراق ماثيو تولر، اليوم الاثنين، ان «اعادة تشيكل قوات بلاده في العراق لا تعني مغادرة جميع القوات وانما تغيير مهمتها حسب جدول زمني ينتهي مع نهاية العام الجاري».

ونقلت وكالة الانباء العراقية عن السفير قوله ان القوات الأميركية ستكون موجودة في العراق في ظل قوات التحالف الدولي لتقديم الاستشارة والتدريب كاشفا عن ان الحوارات متواصلة مع القيادات الامنية العراقية لمواصلة التقييم ومدى حاجة العراق من الدعم لمكافحة تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش).

وراى ان العراق بلد مهم وان استقراره يسهم في استقرار الشرق الاوسط محذرا في الوقت نفسه من الفساد والتدخلات الخارجية والداخلية التي تؤدي الى ضعف الدولة العراقية.

واشار الى ان الجانب العراقي يريد ان تقوم القوات العراقية وحدها بالعمليات القتالية، لكنها في الوقت ذاته بحاجة الى دعم التحالف الدولي في مجالات اخرى ومنها التدريب والاستشارة القتالية ومشاركة المعلومات الاستخباراتية.

ولفت الى ان العامين الماضيين شهدا تطورا كبيرا للقوات العراقية حتى اصبحت قادرة على محاربة داعش لاسيما ان القوة الجوية العراقية المعززة بطائرات اف 16 زادت من قدرة القوات البرية في محاربة الارهاب.

واتفق البلدان في ختام الجولة الاخيرة من الحوار الاستراتيجي بينهما على انهاء مهام القوات القتالية الأميركية في العراق مع حلول الـ 31 من ديسمبر المقبل وتحويل مهامها الى التدريب والاستشارة.

جميع الحقوق محفوظة