الثلاثاء 25 يناير 2022

السعيد: الجائحة في منعطف... وتجاوزها بتعاون الجميع

السعيد: الجائحة في منعطف... وتجاوزها بتعاون الجميع

السعيد: الجائحة في منعطف... وتجاوزها بتعاون الجميع

أكد وزير الصحة الدكتور خالد السعيد توافر اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا»، متمنياً تعاون الجميع لتجاوز منعطف الجائحة الحالي، ومشيراً إلى أن الأطقم الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية يقومون بمجهود كبير في هذه الموجة العالية غير المسبوقة.

وهنأ السعيد في تصريح للصحافيين، على هامش افتتاح مستوصف الصباحية الغربي أمس، بحضور النائبين الدكتور محمد الحويلة وحمدان العازمي، أهالي الصباحية على افتتاح المركز الصحي الثاني في المنطقة، مبيناً أن «الصباحية يقطنها أكثر من 80 ألف نسمة من المواطنين، ونتمنى أن يقدم لهم المركز أفضل خدمة».

وأضاف أن جزءاً من تطوير المنظومة الصحية في الكويت هو تطوير الرعاية الأولية، وهي أن تصل الرعاية للمريض في منطقته على أعلى مستوى، وفي أقصر وقت ممكن، مبيناً أن «تطوير المباني جزء فقط من المنظومة، ولكن الأهم في المنظومة هو العامل الإنساني الموجود في المؤسسة الصحية».

ولفت السعيد إلى أن لدى الكادر الطبي والفني في المركز، توجيهات بتقديم كل ما يستطيعون لخدمة أهالي منطقة الصباحية، معرباً عن شكره لأعضاء مجلس الأمة، على حرصهم وتوصيتهم الدائمة لإنجاز هذا المشروع، والمشاريع التي تخدم المواطنين في عموم الكويت.

وتابع أن «من الضروري جداً في هذا المنعطف من الجائحة، أن أذكر إخواني في الأطقم الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية، والذين يقومون بمجهود كبير في هذه الموجة العالية غير المسبوقة، في ظل ارتفاع عدد الحالات التي تجاوزت 5 آلاف حالة يومياً، وهي أكثر من ضعف الحالات التي كانت لدينا في (الدلتا)، ولكن بجهودهم وتوفيق من الله، سنخرج من هذه الموجة، ولكن نحتاج دعم الجميع، بالالتزام بالاشتراطات الصحية ودعم المنظومة الصحية».

من جهته، شدد النائب الدكتور محمد الحويلة في تصريحات لـ«الراي»، على أهمية دعم المنظومة الصحية بمراكز الرعاية الأولية الحديثة، حتى تتمكن من تلبية احتياجات أهالي المناطق السكنية.

وأضاف «نتمنى الانتهاء من تجهيز مستوصف أبوفطيرة، ونطالب وزير الصحة بأن يعجل في افتتاحه، حتى يخفف العبء عن المستوصفات الأخرى»، مبيناً أن «المنطقة الجنوبية ومحافظتي الأحمدي ومبارك الكبير، تحتاج مستشفى جديداً مرادفاً وداعماً لمستشفى العدان، وذلك لوجود كثافة سكانية كبيرة، وكذلك زيادة في التمدد العمراني نحو المنطقة الجنوبية، ونحن دائماً داعمون لأي جهود تبذل في هذا الاتجاه».

من جهته، بارك النائب حمدان العازمي، لأهالي الصباحية افتتاح المركز، الذي «تعطل طويلاً بسبب عوائق تمت إزالتها، ونشكر وزير الصحة الدكتور خالد السعيد على افتتاح المركز، والشكر موصول للوزير السابق الدكتور باسل الصباح، والذي كانت له جهود كبيرة، حيث كان متواصلاً طول السنوات السابقة، وكانت لنا متابعة معه حول هذا المركز، للاسراع في افتتاح المستوصف خدمةً لأهالي الصباحية».

نظام إلكتروني للمتابعة واتصال بـ «العدان»

قال مدير منطقة الأحمدي الصحية الدكتور أحمد الشطي، إن المركز يخدم نحو 80 ألف نسمة في قطعتي 2 و3، ويعتبر مميزاً على مستوى الرعاية الصحية الأولية، من حيث توفير النظم الأساسية، كما أنه مدعوم بنظام إلكتروني للمتابعة، ومتصل بمستشفى العدان لتبادل المعلومات.

31 مركزاً لخدمة مليون و250 ألف نسمة

قال الشطي إن المركز الصحي هو الـ31 على مستوى المنطقة الصحية، والتي تغطي جزءاً كبيراً من محافظتي الاحمدي ومبارك الكبير، وتخدم نحو 1.250 مليون نسمة، مبيناً أنه لتحقيق ما نصبو إليه لابد أن نأخذ بعين الاعتبار حجم العمل الذي يحدث، فهذه المنطقة الوحيدة التي فيها 18 مركزاً تعمل 24 ساعة، و12 تعمل حتى منتصف الليل.

مركز خامس

ذكر الشطي أن هناك أكثر من 100 مركز رعاية أولية في البلاد، تقدم أفضل الخدمات على مستوى المنطقة، ويمكنك الوصول لأقرب مركز خلال 7 دقائق، مبيناً أن في مدينة صباح الأحمد السكنية 4 مراكز صحية ومركز خامس في قطاع C، سيتم تسلمه وتشغيله في القريب العاجل، وعدد سكانها 45 ألف نسمة، وفقاً لهيئة المعلومات المدنية، ونحن نركز للوصول للجميع.

قريباً... برامج هشاشة العظام

قال رئيس وحدة الرعاية الصحية الأولية في منطقة الأحمدي الصحية فهد العازمي، إن المركز يضم عيادات العلاج العام والسكر والأمراض المزمنة والعيادات التخصصية، مضيفاً انه سيتم قريباً توفير برامج هشاشة العظام.

وأفاد أن مركزين تحت التأهيل، هما «الفحيحيل الصحي» و«علي صباح السالم»، كما ان هناك مركزاً رابعاً تم تسلمه، إلا أنه لم يتم تشغيله حتى الآن.
 

جميع الحقوق محفوظة