الاثنين 02 يناير 2023

الأردن يجمّد العمل بالضريبة المفروضة على الكيروسين

الأردن يجمّد العمل بالضريبة المفروضة على الكيروسين

الأردن يجمّد العمل بالضريبة المفروضة على الكيروسين

أعلن الديوان الملكي الأردني، اليوم الاثنين، تجميد العمل في أثناء فصل الشتاء بالضريبة المفروضة على مادة الكيروسين ومقدارها 23.2 سنتا للتر. وذكر الديوان الملكي في بيان ان العاهل الاردني عبدالله الثاني أوعز لحكومة بلاده بتجميد العمل بالضريبة لتخفيف الأعباء على المواطنين خصوصا ذوي الدخل المحدود.

وتماشيا مع هذا الإيعاز الملكي قررت (لجنة تسعير المشتقات النفطية) الأردنية في بيان اليوم تخفيض سعر مادة الكيروسين بمقدار 23.2 سنتا للتر ليصبح سعر الليتر 87.3 سنتا بدلا من 110.5 سنتات.

 

من جانبه اعلن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة على صفحة مجلس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) ان الحكومة ستباشر بتنفيذ التوجيه الملكي وأنها لن ترفع سعر مادة الكيروسين حتى لو ارتفع سعرها في الأسواق العالمية، في حين سيتم تخفيض السعر إذا طاله انخفاض عالمي.

وتفرض الحكومة الأردنية ضريبة ثابتة على المحروقات تبلغ نحو 80.2 سنتا على ليتر البنزين (اوكتان 95) و52 سنتا على البنزين (اوكتان 90) و23.2 سنتا على مادتي الكاز والديزل.

ويستورد الاردن جل احتياجاته من النفط الخام والمشتقات النفطية وبلغت قيمتها خلال الشهور العشرة الأولى من العام الماضي نحو 4.2 مليارات دولار.

جميع الحقوق محفوظة