الثلاثاء 07 مارس 2023

استبعاد 2000 من المقبولين بالدفعة الأولى للحج

استبعاد 2000 من المقبولين بالدفعة الأولى للحج

استبعاد 2000 من المقبولين بالدفعة الأولى للحج

كشف مدير إدارة الحج والعمرة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، سطام المزين، عن تسجيل 6 آلاف حاج ممن تم قبولهم في الدفعة الأولى عبر التسجيل المركزي لدى حملات الحج، في حين تم استبعاد ألفين من إجمالي الـ 8 آلاف المقبولين، لعدم استكمال إجراءات تسجيلهم، مردفاً بأنه بناء على ذلك تم ترشيح ألفي مواطن من الدفعة الثانية، وإخطارهم بذلك عبر الرسائل الإلكترونية.

وقال المزين في لقاء مع «الجريدة»، إن انطلاق أول حملة للحج سيكون 3 أو 4 ذي الحجة، منوهاً إلى أن هذا الموسم يعتبر نقلة نوعية لوزارة الأوقاف بعد تغيير لائحة الحج، بهدف تقديم السعر العادل للخدمة المقدمة إلى الحجاج، وإحداث تنافس في الخدمات بين الحملات.

وأشار إلى أن أغلب الحملات خفضت أسعارها، رغم أن الخدمة هي نفسها التي تقدم العام الماضي، إذ جاء التخفيض بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40 في المئة، مشيراً إلى أن بعض الشركات خفضت الأسعار 1000 دينار، وهذا كان الهدف الذي تسعى إليه الوزارة.

 

11 ألف دينار

ورداً على سؤال حول ارتفاع أسعار بعض الحملات ووصولها إلى 11 ألف دينار، أشار إلى أن تلك شريحة موجودة في المجتمع، والوزارة حريصة على ألا تهمل كل الشرائح من الحجاج، مضيفاً: هناك من يريد خدمة متوسطة، وآخر يبحث عن خدمة مرتفعة أو محدودة، وهذه هي الميزة التي أتيحت من خلال التسجيل المركزي، حيث أتحنا للحاج أن يختار ما يريده، فلا نجبر أحداً أن يذهب إلى الحملات التي تصل إلى 11 ألفاً، وهناك حملات تصل أسعارها إلى 1580 ديناراً.

27 ألف كويتي

 

وأشار إلى أنه من خلال التسجيل الإلكتروني خلال هذا الموسم تبين أن هناك 27 ألف مواطن كويتي لم يسبق لهم الحج، و«المقياس لدينا بحسب الأكبر سناً»، منوهاً إلى أن الكويت طلبت زيادة عدد الحجاج عن 8 آلاف، وغالباً ما تتم الموافقة على الزيادة قبيل الحج بأيام، حيث تعتذر بعض الدول، ويتم توزيع الأعداد على الدول الراغبة في الزيادة، والوزارة طلبت 3 آلاف أخرى، و1000 لفئة البدون.

وبيّن أن الحملات التي يسجل لديها أقل من 50 حاجاً يمكن أن يتم دمجها في حملة واحدة، وتترك الحرية للحاج بأن يبقى في تلك الشركة أو ينتقل إلى أخرى، أو يتعذر صاحب الحملة وينتقل حجاجه إلى أي حملة يختارونها.

6 شرائح

وأوضح أن التسجيل المركزي للحجاج فكرة جديدة تم تطبيقها هذا الموسم، وسيتم قياس مدى إيجابياتها وسلبياتها، ومن خلال التسجيل المركزي يتم اختيار نوعية الحج، وقبل تطبيق التسجيل اجتمعنا مع العديد من الدول للتعرف على آليته وطريقة الفرز، واخترنا آلية التسجيل المركزي، حيث يسجل الحجاج ممن لديهم رغبة، ويتم إجراء تنقيح لتلك الطلبات من خلال 6 شرائح رئيسية.
 

القضاء على حملات الرصيف

قال المزين، إن حملات الرصيف انعدمت مع تشديد القوانين في السعودية وغرامة الـ 50 ألف دينار والسجن سنة لمن يعلن حملة حج بهذا الشكل، إضافة إلى الإجراءات المشددة داخل المشاعر.

ودعا المزين المواطنين المقبولين في الحج هذا العام إلى مراجعة موقع «الأوقاف»، للتأكد من قبولهم واستكمال إجراءات تسجيلهم في حملات الحج المرخصة.

 

  •  

جميع الحقوق محفوظة