الجمعة 24 سبتمبر 2021

اختباران... لتجاوز «كورونا»

اختباران... لتجاوز «كورونا»

اختباران... لتجاوز «كورونا»

فيما أبدت مصادر صحية رفيعة لـ «الراي» تفاؤلها بالمؤشرات الوبائية لجائحة «كورونا»، حذرت في الوقت نفسه من ضرورة عدم التهاون واستمرار تطبيق الاشتراطات الصحية والتزام وسائل الوقاية، خصوصاً خلال الشهرين المقبلين.وشددت المصادر على أنه «رغم انخفاض أعداد الإصابات اليومية وتراجع حالات العناية المركزة، فإن ذلك لا يعني أن الجائحة انتهت، لكن المنحنى الوبائي من المتوقع أن يصل إلى مستويات متدنية جداً خلال هذه الفترة».

ولفتت إلى أن «المنظومة الصحية مازالت على استعداداتها وجهوزيتها»، مبينة أن هناك تحديين أو اختبارين أساسيين أمامها خلال الفترة القليلة المقبلة، هما عودة الطلبة إلى الدراسة الحضورية، وزيارة الأربعين الدينية إلى العراق».

وأوضحت المصادر أنه من «المتوقع مشاركة الآلاف من الكويت في هذه المناسبة الدينية، والتي تشهد في العادة حشوداً مليونية في كربلاء»، مؤكدة أن «الاشتراطات التي وضعت في هذا الخصوص والتي تشمل تطبيق الحجر المؤسسي والمنزلي على القادمين من العراق تهدف بالدرجة الأولى إلى حماية المواطنين أنفسهم والحفاظ على صحتهم».

وبخصوص العودة إلى المدارس، شددت المصادر على أهمية هذه المرحلة للحفاظ على استقرار الوضع الوبائي من خلال الالتزام بالاشتراطات الصحية وتلقي اللقاح بما يحافظ على صحة الأبناء والأهل.

وأضافت المصادر: «عندما نتجاوز هذين التحديين بأرقام مطمئنة، يمكن حينها القول بأن الأمور باتت أكثر أماناً وتتجه إلى مزيد من الاستقرار والأمان للمنظومة الصحية، وهو ما نتوقعه خلال الشهرين المقبلين».

وعلى صعيد متصل، أعلنت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الخدمات الطبية الأهلية الدكتورة فاطمة النجار اعتماد تخفيض سعر فحص الـ PCR ليكون بحد أقصى 14 ديناراً اعتباراً من الأحد المقبل، إضافة إلى تخفيض سعر فحص الأجسام المضادة إلى 3 دنانير كحد أقصى، فيما سارع بعض المختبرات الأهلية المعتمدة لتقديم الخدمة إلى تخفيض الأسعار، وتقديم عروض لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة من غير المطعمين، الملزمين بإجراء فحص أسبوعياً، مع اقتراب بدء العام الدراسي.

ومن جهته، أكد عضو اللجنة الاستشارية العليا لمواجهة كورونا الدكتور خالد السعيد على «ضرورة التطعيم للوقاية من الوباء والتشدد بالالتزام بالاحترازات في المدارس لتفادي ما قد يترتب عليه من مضاعفات بين فئة الأطفال»، لافتاً إلى «تسجيل العديد من الإصابات بين الأطفال خلال الفترة الماضية وتسجيل بعض حالات الوفاة والدخول إلى العناية المركزة».
 

جميع الحقوق محفوظة