الخميس 12 مايو 2022

إيران تطلب التفاوض مع الكويت... في طهران

إيران تطلب التفاوض مع الكويت... في طهران

إيران تطلب التفاوض مع الكويت... في طهران

كشف السفير الإيراني محمد إيراني لـ«الراي» أن بلاده وجهت طلباً رسمياً إلى الكويت للتفاوض في شأن حقل الدرة للغاز، على أن تعقد المحادثات في طهران، فيما كرر استعداد بلاده للحوار مع جميع دول مجلس التعاون الخليجي، مبدياً تفاؤله بالمحادثات بين طهران والرياض.

ويأتي الموقف الإيراني بعدما أعلنت الكويت والسعودية، في منتصف شهر أبريل الماضي، استعدادهما كـ«طرف تفاوضي واحد» للتفاوض مع إيران في شأن المنطقة المغمورة المقسومة، مؤكدتين في الوقت نفسه حقهما في استغلال حقل الدرّة وفق مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في 21 مارس الماضي.

وقال إيراني لـ«الراي»، إن بلاده «أرسلت دعوة رسمية للجانب الكويتي المختص بالمحادثات في شأن حقل الدرة للجلوس مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية لاستئناف المفاوضات بين البلدين، من حيث توقفت في العام 2014، كما أن وزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان اتصل بنظيره الكويتي الشيخ الدكتور أحمد الناصر من أجل استئناف هذه المفاوضات في طهران حيث كانت الدورة الأخيرة في الكويت».

وأضاف أن «المفاوضات بين البلدين في شأن حقل الدرة بدأت منذ ستينيات القرن الماضي واستمرت، وكان آخر اجتماع لها في العام 2014 بالكويت».

وتطرق إلى العلاقات الإيرانية - الخليجية، مشيراً إلى أن «إيران أعلنت مراراً استعدادها للجلوس مع جميع دول الخليج للتفاوض في شأن أي مشاكل عالقة في المنطقة أو الإقليم».

وعما إذا كان يتوقع لقاء قريباً بين وزيري خارجية إيران والسعودية، قال إيراني: «علينا أن ننتظر نتائج الدورة السادسة من المحادثات (التي جرت بين البلدين في العراق الشهر الماضي)، فهي ستحسم إن كان اللقاء قريباً أم لا... ونحن متفائلون بالنتائج».

جميع الحقوق محفوظة