الاثنين 25 أبريل 2022

إلغاء تثبيت الأسعار... بعد العيد؟

إلغاء تثبيت الأسعار... بعد العيد؟

إلغاء تثبيت الأسعار... بعد العيد؟

كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن وزارة التجارة والصناعة تتوجّه لإصدار قرار جديد بعد عطلة عيد رمضان، يقضي بإلغاء قرار تثبيت أسعار السلع الاستهلاكية الغذائية، مشيرة إلى أن مسؤولي الوزارة قاموا خلال الفترة الماضية بمراجعة القرار لجهة أسبابه وتداعياته، وخلصوا إلى ضرورة إعادة النظر فيه.

ولفتت المصادر إلى أن مجموعة من موردي الشركات الغذائية تواصلوا في الفترة الأخيرة مع الوزير فهد الشريعان حيث نقلوا إليه التغيرات التي طرأت على الأسواق العالمية، والتي قادت إلى إحداث تعديلات جوهرية في معدل الأسعار، مبينة أن جميع الموردين أكدوا للوزير صعوبة ضمان الاستمرار في تدفق السلع الغذائية إلى الكويت إذا استمر قرار تثبيت الأسعار، باعتباره يضع الموردين تحت ضغط تحمل فارق التكلفة من حسابهم.

 

وأشارت المصادر إلى أنه في الفترة الأخيرة تم رصد تسرّب ملحوظ للبضائع والمواد الغذائية من الكويت إلى أسواق خليجية بسبب فارق السعر الذي يصل إلى 20 في المئة.

وبيّنت أن موردي الشركات استغربوا إلغاء جميع القرارات المتعلقة بجائحة كورونا فيما تم الإبقاء على قرار تثبيت الأسعار فقط، رغم التغييرات التي طرأت والطلب العالمي المتزايد على السلع الغذائية بشكل غير مسبوق مما رفع أسعارها إلى معدلات غير مسبوقة أيضاً، وعلاوة على التعقيدات التي فرضتها حرب أوكرانيا والتي زادت مشاكل سلاسل النقل العالمية.

ويأتي تحرك الشركات في هذا الاتجاه في وقت سجل فيه مؤشر المنظمة العالمية لأسعار الأغذية والزراعة، قفزة كبيرة خلال مارس في مؤشر الحبوب بواقع 170.1 نقطة، أي بزيادة 24.9 نقطة (17.1 في المئة) عن مستواه المسجّل في فبراير، ليبلغ مع ذلك أعلى مستوى له منذ 1990.

جميع الحقوق محفوظة