الأربعاء 17 مايو 2023

أميركي يعترف بغسل 1.5 مليون دولار مختلسة من المكتب الصحي الكويتي

أميركي يعترف بغسل 1.5 مليون دولار مختلسة من المكتب الصحي الكويتي

أميركي يعترف بغسل 1.5 مليون دولار مختلسة من المكتب الصحي الكويتي

أفادت وزارة العدل الأميركية أن مواطناً أميركياً من ولاية فيرجينيا اعترف أمام المحكمة بأنه مذنب في مؤامرة غسل أموال كان قد تم اختلاسها قبل نحو 9 سنوات من المكتب الصحي الكويتي في واشنطن.

وتعود القضية إلى العام 2014، وكانت مصر سلّمت المتهم (المجنّس) إلى الولايات المتحدة في ديسمبر 2021 بعد هروبه لمدة 7 سنوات.

ووفقاً لوثائق منظورة أمام محكمة فيديرالية، فإنه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2014 تآمر المتهم لغسل أموال مختلسة من السفارة الكويتية، حيث استولى مع آخرين على أموال مخصصة لدفع تكاليف المواطنين الكويتيين المبتعثين للعلاج بالخارج في مستشفيات من بينها مستشفى جونز هوبكنز ومستشفى جامعة ميدستار جورج تاون.

وذكرت الوثائق أن المتهم والمتآمرين معه أنشأوا شركات وهمية بأسماء تهدف إلى تقليد مقدمي الرعاية الصحية الفعليين في الولايات المتحدة، ثم قدموا فواتير مزوّرة إلى المكتب الصحي بدعوى أنهم قدموا خدمات طبية لمواطنين كويتيين حقيقيين تحت رعاية تلك الشركات المزيفة.

وأشارت إلى أنه في سياق المؤامرة، دفع المكتب الصحي أكثر من 1.5 مليون دولار مقابل فواتير مزوّرة. وأودع المتهم شخصياً مئات الآلاف من الدولارات من الأموال المسروقة في حسابات يسيطر عليها واستخدم الأموال لإجراء العديد من عمليات الشراء الشخصية.

ووفقاً لما ذكره موقع وزارة العدل الأميركية، بعد اعتراف المتهم بأنه مذنب بغسل الأموال، فإنه من المقرر أن يحكم عليه في 24 أغسطس، ويواجه عقوبة قصوى يمكن أن تصل إلى 20 عاماً في السجن.

وكان المتهم قد هرب من الولايات المتحدة في العام 2014 بعد أن علم بانكشاف أمر الفواتير والشيكات المزوّرة، لكن في العام 2016، اعترف موظفان سابقان لدى المكتب الصحي بالتآمر معه هو وآخرين لغسل الأموال التي اختلسوها بطريقة احتيالية.

جميع الحقوق محفوظة