الأحد 11 يوليو 2021

«هيئة الأسواق» عدلت اللائحة التنفيذية

«هيئة الأسواق» عدلت اللائحة التنفيذية

«هيئة الأسواق» عدلت اللائحة التنفيذية

اعتمدت هيئة أسواق المال تعديلاً على اللائحة التنفيذية (أموال العملاء وأصولهم)، حيث تناولت آلية التعامل مع المحافظ الاستثمارية المملوكة للعميل المتوفى، تتضمن إمكانية تسييل مكوناتها خلال شهر في حال توافق الورثة على ذلك.

واشتملت توضيحات «الهيئة» كذلك حسب التعديل على أنه «في حالة الوفاة والإرث وإلى أن يتم إصدار حصر الورقة يتوجب على الشخص المرخص له تجميد حساب العميل ما لم ينص عقد إدارة المحفظة على خلاف ذلك».

ولفتت إلى أنه في حال حصول الشخص المرخص له على نسخة من حصر الورثة جاز له إلغاء تجميد حساب العميل على أن يتم اتخاذ حزمة خطوات تتمثل في:

- البدء بالإجراءات الرسمية لتحويل مكونات حساب العميل لمستحقيه وفق حصر الورثة، وذلك خلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر.

- في حال رغبة الأطراف المستحقة لمحفظة العميل المتوفى تسييل مكونات المحفظة الاستثمارية (البيع فقط) استكمال جميع المتطلبات الرسمية والقانونية، وكذلك الحصول على موافقة جميع الورثة على تسييل مكونات المحفظة ومن دون وجود أي اعتراض من أي طرف منهم خلال فترة لا تتجاوز الشهر.

وأشارت «الهيئة» في سياق التعديل إلى إغلاق محفظة العميل نهائياً بعد تلك الفترة، منوهة بأنه في جميع الأحوال يجب أن تتوافق تلك الخطوات مع أنظمة الأسواق الخارجية المعنية بالنسبة للمحافظ الاستثمارية التي تتضمن أوراقاً مالية في تلك الأسواق.

جميع الحقوق محفوظة