السبت 21 يناير 2023

«الغوص» يرفع طنين من المخلفات البلاستيكية في ساحل أبراج الكويت

«الغوص» يرفع طنين من المخلفات البلاستيكية في ساحل أبراج الكويت

«الغوص» يرفع طنين من المخلفات البلاستيكية في ساحل أبراج الكويت

رفع فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية اليوم السبت 2 طن من المخلفات البلاستيكية وغيرها في ساحل أبراج الكويت وذلك ضمن حملة نظمها لتنظيف الشاطئ بالتعاون مع وكالة الانباء الكويتية (كونا).

وقال رئيس الفريق وليد الفاضل في تصريح لـ(كونا) إن الفريق ينظم هذه الحملات بشكل دوري لتشجيع جميع المؤسسات على المشاركة بتنظيف سواحل البلاد والدعوة الى التوعية في المحافظة على البيئة ومكوناتها.

 

وأضاف الفاضل أن (كونا) من أوائل المؤسسات الحكومية التي بادرت بالمشاركة مع موظفيها في الحملة التي أطلقها فريق الغوص بدءا من اليوم مشيرا إلى أنه التعاون الاول من نوعه بين الجانبين.

وأوضح أن الفريق مستمر بحملاته البيئية إذ ينظم 40 حملة مماثلة لجميع المؤسسات الحكومية لتعزيز المشاركة المجتمعية في الحفاظ على البيئة البحرية. وبين أنه تم اختيار ساحل الابراج باعتباره واجهة الكويت ويجب أن يكون نظيفا داعيا رواد الشواطئ لحماية السواحل وعدم رمي المواد البلاستيكية والمخلفات على الشواطئ ووضعها في الأماكن المخصصة.

وأكد أن البلاستيك خطر يهدد الكائنات الحية ويقتل سنويا مليون طائر بحري في العالم بالاضافة الى 150 ألف كائن بحري خصوصا السلاحف وهي مهددة بالانقراض لافتا إلى ضرورة تخفيف الضغط على البيئة وتشديد العقوبات على المخالفين.

وذكر أن حملات الفريق مستمرة بشكل يومي حتى قبل شهر رمضان المبارك وهي بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والهيئة العامة للشباب وبلدية الكويت والهيئة العامة للبيئة ومؤسسة الموانئ الكويتية وغيرها.

وأفاد الفاضل بأن فريق الغوص الكويتي يقوم بتنظيف جميع سواحل البلاد من الشمال الى الجنوب اضافة الى الجزر الكويتية ورفع جميع أنواع المخلفات التي تشكل خطرا على الكائنات والملاحة البحرية كما أن لديه شراكات دولية مع المنظمات المهتمة بحماية الشواطئ والمحيطات.

من جانبها قالت عضو المجلس البلدي ورئيس لجنة شؤون البيئة علياء الفارسي في تصريح مماثل لـ(كونا) إن هذه الحملة من شأنها تنمية روح المشاركة المجتمعية في تنظيف البيئة والحفاظ على مكوناتها وتقليل التلوث الى جانب تعزيز دور التوعية والتثقيف والتي تعد جزءا أساسيا لحل المشاكل البيئية في البلاد.

وأضافت الفارسي أن الحفاظ على البيئة مطلب أساسي ومسؤولية مجتمعية مشتركة مبينة أن التوعية بضرر النفايات البلاستيكية وخطرها على الحياة الفطرية بات ضروريا باعتبارها تؤثر بشكل مباشر على التوازن البيئي وتسبب التلوث.

وأوضحت أن لجنة شؤون البيئة في المجلس البلدي بصدد إعداد تحديث جديد للائحة النظافة ونقل النفايات التي لها ارتباط وثيق مع عقود النظافة الجديدة والتي نسعى من خلالها وضع منظومة لإدارة النفايات البلدية الصلبة بشكل يضمن الاستدامة.

جميع الحقوق محفوظة