الاثنين 03 مايو 2021

«الصحة»: لا يجوز صرف أي وصفة من المؤثرات العقلية بعد مضي 5 أيام من تاريخ تحريرها

«الصحة»: لا يجوز صرف أي وصفة من المؤثرات العقلية بعد مضي 5 أيام من تاريخ تحريرها

«الصحة»: لا يجوز صرف أي وصفة من المؤثرات العقلية بعد مضي 5 أيام من تاريخ تحريرها

أكدت وزارة الصحة أنه لا يجوز صرف أي وصفة من مواد المؤثرات العقلية بعد مضي خمسة أيام من تاريخ تحريرها.

جاء ذلك في كتاب صادر عن مدير إدارة تفتيش الأدوية في وزارة الصحة الصيدلي عادل السالم بشأن تطبيق أحكام القانون رقم 48 لسنة 1987 في شأن مكافحة المؤثرات العقلية وتنظيم استعمالها والاتجار فيها.

وعلى عملية حيازة وتداول وصرف المستحضرات التي تحتوي على مادتي Gabapentin و/أو Pregabalin وكذلك أحكام القرار الوزاري 27 لسنة 2019 في شأن تنظيم عملية صرف المستحضرات التي تحتوي على المادتين المذكورين، حيث يسمح بصرف الدواء لمدة أقصاها 60 يوم في الوصفة الواحدة.

وقال إنه من خلال تنفيذ القوانين والقرارات الوزارية في شأن البيانات والشروط الواجب توافرها في الوصفات الطبية الخاصة بمواد المؤثرات العقلية ومستحضراتها وإجراءات تداولها يجب التزام الصيدلي بالتأكد من تاريخ صلاحية الترخيص الخاص بالمؤثرات العقلية عند حيازة هذه الأدوية، مع التأكد من بيانات الوصفة الخاصة بمواد المؤثرات العقلية ووجود ختم مراقبة تراخيص المواد المخدرات والمؤثرات العقلية، وأن تحمل الوصفة رقم مسلسل.

 

 

وأضاف أنه يجب التأكد من وجود ختم وتوقيع الطبيب المعالج على أصل الوصفة وصورة منها وأن تكتب هذه الوصفات بخط الطبيب شخصياً، ويجب أن يثبت عليها أسم المريض الثلاثي ورقمه المدني، وأن يذكر بالوصفة نوع وكمية المادة الدوائية وشكلها الصيدلاني وقوتها بالأرقام والحروف.

وأكد السالم أنه يجب على الصيدلي أن يوقع على الكمية التي تم صرفها وتاريخ الصرف وختم الصيدلية.

وأشار إلى أنه يجب على الصيدلي أن يعطي لحامل الوصفة نسخة من الوصفة، إضافة إلى ضرورة أن يقيد الصيدلي ويسجل جميع مواد ومستحضرات المؤثرات العقلية في يوم صرفها في سجل معتمد من مراقب تراخيص المواد المخدرة والمؤثرات العقلية.

ودعا الصيدلي عادل السالم إلى التقيد بما ورد في هذا القرار مع عدم الإخلال بما جاء في قانون 48 لسنة 1987 في شأن مكافحة المؤثرات العقلية وتنظيم استعمالها والإتجار فيها، وذلك من أجل المصلحة العامة.

جميع الحقوق محفوظة