السبت 28 يناير 2023

«الخارجية»: مليون هندي يسهمون في تنمية الكويت

«الخارجية»:   مليون هندي   يسهمون في   تنمية الكويت

«الخارجية»: مليون هندي يسهمون في تنمية الكويت

قال نائب وزير الخارجية السفير منصور العتيبي إن «عدد أبناء الجالية الهندية في البلاد ناهز المليون عامل»، مؤكدا أنهم يسهمون بشكل كبير في تنمية الكويت ونهضتها من خلال عملهم في القطاعين الحكومي والخاص.

وأشاد العتيبي، على هامش احتفال السفارة الهندية بيومها الوطني الـ47، بالعلاقات التاريخية المتميزة بين الكويت والهند، وحرص الطرفين على تطوير وتنمية تلك العلاقات، مشيرا إلى أن الكويت تعد من اوائل الدول التي حرصت على الدخول في السوق الهندي من خلال استثماراتها بالعديد من المجالات. وأشار إلى مساهمات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية الذي مول العديد من المشاريع في البنية التحتية وغيرها من المشروعات التنموية، لافتا إلى أن الاستثمارات الكويتية في الهند تقدر بمليارات الدولارات، وأكبر المشاريع هي للصندوق الكويتي في البنى التحتيتة، وتقدر بـ81 مليون دولار.

 


وتطرق العتيبي إلى تبادل الزيارات بين البلدين، وقريبا سنشهد زيارات على مستوى وزراء خارجية، موضحاً أن اللجنة العليا المشتركة ستبدأ عملها قريبا.

وبدوره، وصف سفير الهند لدى البلاد د. أدارش سويكا العلاقات الثنائية بين البلدين بـ«التاريخية» والمتجذرة، مشيرا إلى أن قيادتي البلدين تقدران أهمية هذه العلاقة المدعومة باستمرار التجارة والاقتصاد والروابط الشعبية الممتدة عبر القرون، ولافتا إلى أن الهند تعتبر رابع أكبر وجهة تصدير للكويت والسادسة من حيث وارداتها.

ولفت الى استمرار التعاون في مجال الطاقة كنقطة ارتكاز للتعاون الاقتصادي، ملمحا إلى التعاون في مجال التعليم، حيث توجد 25 مدرسة هندية تعمل في الكويت مع أكثر من 50000 طالب وطالبة. 

علاقات ودية وثيقة

قال السفير الهندي  أن الاختبار الحقيقي جاء لعلاقاتنا الوثيقة والودية خلال الأوقات الصعبة لوباء كورونا، عندما تعاونت الهند والكويت بشكل وثيق ودعم بعضهما بعضا، بينما أرسلت الهند فريقًا طبيًا خاصًا إلى الكويت ومنحت 200000 جرعة من لقاحات كوفيشيلد الهندية الصنع، مضيفا «كانت الكويت على قدم المساواة وأرسلت طائرة خاصة مزودة بالأكسجين ومستلزمات طبية أخرى، تلتها السفن البحرية الهندية التي تحمل إمدادات الأكسجين الطبي إلى الهند».

جميع الحقوق محفوظة