السبت 03 أبريل 2021

7 وفيات جديدة بسبب «تجلط دموي» بين متلقي لقاح أسترازينيكا في بريطانيا

7 وفيات جديدة بسبب «تجلط دموي» بين متلقي لقاح أسترازينيكا في بريطانيا

7 وفيات جديدة بسبب «تجلط دموي» بين متلقي لقاح أسترازينيكا في بريطانيا

أعلنت السلطات الصحية البريطانية عن 7 حالات وفاة بين متلقي لقاح أكسفورد أسترازينيكا بالإضافة لحالات تجلط أخرى، على الرغم من أن الخبراء يقولون إن الأرقام لا تزال منخفضة وأن فوائد اللقاح تفوق بكثير أي مخاطر، وفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية.

وتتولى وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية إدارة «البطاقة الصفراء» لرصد الآثار الجانبية المشتبه بها أو غيرها من المخاوف المتعلقة بالأدوية والأجهزة الطبية.

ووفقا لأحدث الأرقام من الوكالة، قالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا إنها حددت 30 حالة من حالات حدوث تجلط دموي نادر بعد استخدام لقاح أسترازينيكا، من أصل 18 مليون جرعة.

وأضافت الوكالة أنها لم تتلق أي تقارير عن حدوث تجلط بعد استخدام اللقاح الذي تصنعه شركتا بايونتيك وفايزر.

حالات نادرة

ومع ذلك، لا تزال مثل هذه الحالات نادرة، حيث تشير الوكالة إلى أنه بحلول 24 مارس، تم إعطاء 18.1 مليون جرعة من لقاح أكسفورد.

وأعاقت المخاوف بشأن أحداث تخثر الدم النادرة ضربة أوكسفورد في الأسابيع الأخيرة.

وقالت وكالة تنظيم الأدوية ووكالة الأدوية الأوروبية إنه لم يتم إثبات أن الأحداث كانت ناجمة عن التطعيم، وأن فوائد التطعيم تفوق بكثير المخاطر. لكن الوكالة قالت إن التحذير بشأن مثل هذه الأحداث سيُدرج في معلومات اللقاح بينما تستمر التحقيقات.

تقول وكالة الادوية الاوروبية انها بحثت في 14 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها بحلول 22 مارس، تتعلق بجلطات دموية غير عادية في متلقي اللقاح، على الرغم من عدم ارتباط جميع هذه الوفيات بـتجلط الجيوب الوريدية الدماغية.

في حين استأنفت العديد من البلدان استخدام اللقاح بعد توقف برامجها، ظلت دول أخرى متوترة. من بينها، أوقفت كندا استخدام اللقاح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا، في حين أوقفت ألمانيا الاستخدام الروتيني للقاح في سن 60 عامًا. لاحظ الأخير 31 حالة من تجلط الدم بعد إعطاء 2.7 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا منها كانت مرتبطة بانخفاض الصفائح الدموية، وتسع وفيات.

في الوقت الحاضر، يبدو أن معظم حالات التخثر النادرة هذه تحدث عند النساء دون سن 65 عامًا - ولكن السبب الحقيقي وراء ذلك لا يزال غير واضح.

وفقًا للجنة خبراء أمراض الدم التي استشهدت بإرشادات الجمعية البريطانية لأمراض الدم، فقد تم تسليط الضوء على جلطات الدم مع انخفاض الصفائح الدموية بعد التطعيم ضد فيروس كورونا على أنها تؤثر على المرضى من جميع الأعمار وكلا الجنسين.

وأضافوا أن متلازمة تجلط الدم وانخفاض الصفائح الدموية، تبدو مشابهة لظروف تظهر في بعض الأحيان في المرضى الذين تم إعطاؤهم الهيبارين المميع للدم.

وقال الدكتور جون رين، الرئيس التنفيذي لوكالة تنظيم الأدوية: إن الوكالة تواصل إجراء مراجعة شاملة للتقارير، لكن التطعيمات ستستمر.

وأضاف: فوائد لقاح استرازينيكا في الوقاية من عدوى كورونا ومضاعفاته، لا تزال تفوق أي مخاطر، ويجب على الجمهور الاستمرار في الحصول على لقاحهم عند دعوتهم للقيام بذلك.

وتابع: «نحن نطلب من المتخصصين في الرعاية الصحية الإبلاغ عن أي حالات يشتبه في ارتباطها بالتطعيم ضد كورونا عبر موقع البطاقة الصفراء لفيروس كورونا».

وقال بول هانتر، أستاذ الطب بجامعة إيست أنجليا: إن الأرقام الجديدة زادت المخاوف بشأن وجود صلة سببية محتملة بين لقاح أكسفورد و تجلط الدم، لكنه شدد على أن مثل هذه الأحداث لا تزال نادرة للغاية.

 

جميع الحقوق محفوظة