الأحد 13 سبتمبر 2020

5 جهات طلبت تمديد عقود «النائب البنغالي»

5 جهات طلبت تمديد عقود «النائب البنغالي»

5 جهات طلبت تمديد عقود «النائب البنغالي»

واصل الجهاز المركزي للمناقصات العامة رفضه تمديد عقود المناقصات الخاصة بشركات «النائب البنغالي»، إذ كشفت مصادر مطلعة لـ القبس أن الجهاز رفض طلباً مقدماً من إحدى الوزارات التي تُعنى بالشأن الأمني لتمديد عقد خدمات نظافة ونقل نفايات لمصلحة مقرات الوزارة في محافظة الفروانية بقيمة تصل إلى 600 ألف دينار ولمدة 6 أشهر.

شدد الجهاز على رفضه تمديد العقد، وذلك لوقف ملف شركة النائب البنغالي في الهيئة العامة للقوى العاملة بسبب اتهامات طالت شركاته، ومنها الاتجار في البشر وتقديم رشاوى لقياديين حكوميين لتسهيل حصوله على عدد كبير من تأشيرات «لا مانع» تمكنه من استقدام عمالة من الخارج ينتمون لموطن المتهم الرئيسي في القضية.

وبينت المصادر أن طلب تمديد وزارة الداخلية لم يكن الوحيد بل سبقته 4 جهات حكومية أخرى كانت قد تعاقدت مع شركات النائب البنغالي في وقت سابق، مشيرة إلى أن الجهات الحكومية التى تطلب تمديد مناقصات لشركات النائب البنغالي معظم طلباتها تتعلق بعقود تنظيف فاز بها سابقاً مع عدد من الجهات الحكومية، وبسبب ظروف كورونا ترغب تلك الجهات في تمديد العقود لأشهر، على اعتبار أن هناك عمالة فعلية مدربة لديهم تقوم بتنفيذ العقود التي انتهت أو قاربت على الانتهاء، وصعوبة إيجاد عمالة بديلة لها في الوقت الراهن بسبب ارتباط شركات التنظيف الأخرى في عقود، وكذلك طول الدورة المستندية لطرح مناقصة جديدة.

وأكدت أن عدداً من الجهات الحكومية أصبح بلا عمالة للتنظيف بسبب عدم تجديد عقودها، وأن طلب الجهات الحكومية قد يكون له أسبابه وهي تتلخص في ما يلي:

● النائب البنغالي لديه عمالة تمارس أعمالها على الأرض وفق عقود حكومية.

● ظروف جائحة كورونا وصعوبة استبدال شركة بأخرى قد يأخذ وقتاً وبالتالي قد تبقى المباني الحكومية بلا عمالة تنظيف وهذا ما حصل.

● غالبية شركات النظافة في الكويت لديها تعاقدات ولا قدرة بشرية لديها في الدخول بمناقصات أخرى.

● وقف استقدام العمالة الجديدة وإغلاق الطيران لعودة من كان على سفر أصاب شركات النظافة بشح في كوادرها.

● تحييد عمالة شركات النائب البنغالي «الأربع» قد يرفع أسعار المناقصات الحكومية المتعلقة بالتنظيف، وذلك لخروج لاعب كبير في هذا النشاط كان ينافس على أقل الأسعار.

● وقف أعمال شركات النائب البنغالي يجمد تدفقاته المالية وبالتالي يصبح عاجزاً عن دفع رواتب لعمالته مما سيضطرهم إلى ترك العمل والتحول إلى عمالة تعاني من بطالة وبالتالي قد تتحول إلى «هامشية».

  •  

جميع الحقوق محفوظة