الجمعة 27 مارس 2020

يوسف العوضي: يجب أخذ تخفيض التصنيف السيادي.. على محمل الجد

يوسف العوضي: يجب أخذ تخفيض التصنيف السيادي.. على محمل الجد

يوسف العوضي: يجب أخذ تخفيض التصنيف السيادي.. على محمل الجد

أكد الرئيس التنفيذي الأسبق لبنك الخليج والرئيس لمكتب الاستثمار الكويتي في لندن سابقا د. يوسف العوضي، أن تخفيض «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني السيادي للكويت من المرتبة AA إلى AA- كان متوقعًا.

وأشار العوضي في تصريح لـ«القبس» أن ذلك يأتي على ضوء تردد الحكومة ومجلس الأمة في اتخاذ إجراءات الإصلاحات الاقتصادية والمالية المطلوبة والملحة، بالاضافة إلى تدهور أسعار النفط مؤخراً، إلى جانب الانخفاض الحاد في قيمة محفظة احتياطي الأجيال القادمة بسبب أزمة فيروس كورونا.

وأضاف العوضي: «بما أن الكويت ليس لديها قانون يسمح لها بالاقتراض دولياً في الوقت الحالي، وبالتالي لا تأثير على تكلفة الاقتراض، لكن بالنسبة للبنوك والشركات المحلية التي قد تلجأ إلى الاقتراض دولياً عن طريق السندات، فإن التكلفة ستكون أعلى إلى جانب الأثر السلبي على أسعار سنداتها وصكوكها المصدرة حالياً».

وختم بالقول: «يجب أن تأخذ الكويت هـذا التخفيض على محمل الجد، وتباشر في وضع وتنفيذ خطط واسعة وحازمة لإصلاح الاختلالات الاقتصادية والمالية الهيكلية، والتي وصل تكرار الحديث عنها دون تنفيذ إلى درجة الملل، بسبب على مايبدو عدم رغبة الحكومة ومجلس الأمة باتخاذ هـذه القرارات الإصلاحية الصعبة».

  •  

جميع الحقوق محفوظة