الأحد 29 مارس 2020

وفيات «كورونا» في أميركا قد تصل إلى 200 ألف ومخاوف من نفاد الإمدادات الطبية

وفيات «كورونا» في أميركا قد تصل إلى 200 ألف ومخاوف من نفاد الإمدادات الطبية

وفيات «كورونا» في أميركا قد تصل إلى 200 ألف ومخاوف من نفاد الإمدادات الطبية

 حذر كبير خبراء الحكومة الأميركية بمجال الأمراض المعدية اليوم الأحد من احتمال ارتفاع الوفيات بسبب ڤيروس كورونا في الولايات المتحدة إلى 200 ألف مع إصابة الملايين بالڤيروس، وذلك في الوقت الذي حذرت نيويورك ونيو أورليانز ومدن رئيسية أخرى من قرب نفاد إمداداتها الطبية.

وفي مقابلة مع تلفزيون «سي.إن.إن» قدر الطبيب أنتوني فاوتشي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية عدد الوفيات التي قد تسببها الجائحة في الولايات المتحدة بين 100 و200 ألف.

ويشير موقع المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها على الإنترنت إلى أنه منذ 2010 يتوفى سنويا بين 12 و61 ألفا بسبب الأنفلونزا في الولايات المتحدة.

وبحسب الموقع نفسه أدى وباء الأنفلونزا الذي انتشر عامي 1918 و1919 لمقتل 675 ألفا في الولايات المتحدة.

وتفاقم نقص أجهزة التنفس الصناعي في عدة مدن رئيسية في وقت تجاوز فيه عدد الوفيات بالولايات المتحدة 2100 يوم السبت وهو أكثر من ضعف المستوى المسجل قبل يومين.

وسجلت الولايات المتحدة الآن أكثر من 123 ألف حالة إصابة بمرض «كوفيد-19» الناجم عن الڤيروس وهو ما يفوق الأرقام المسجلة في أي بلد آخر بالعالم.

وقال بيل دي بلاسيو رئيس بلدية نيويورك لشبكة تلفزيون «سي.إن.إن» اليوم الأحد إن المدينة ستحتاج إلى مئات أخرى من أجهزة التنفس الصناعي خلال أيام والمزيد من الأقنعة والملابس الطبية وإمدادات أخرى بحلول الخامس من أبريل.

وقال جون بيل إدواردز حاكم ولاية لويزيانا إن أجهزة التنفس الصناعي في نيو أورليانز ستنفد قرب الرابع من أبريل ولا يعلم المسؤولون في الولاية إذا كانوا سيتلقون أي أجهزة أخرى من المخزون الوطني.

وقال لبرنامج «واجه الحقيقة» بقناة تلفزيون «سي.بي.إس» إن لويزيانا حاولت طلب 12000 جهاز تنفس صناعي من شركات تجارية وتلقت 192.

وقال إدواردز: «لم نحصل بعد على موافقة بالحصول على أجهزة تنفس اصطناعي من المخزون الوطني. سأستمر في الضغط من أجل هذا وأتمنى أن نحصل على بعض مما تبقى».

وأضاف: «هذا هو ما يشغلني طوال الليل».

ويشعر الأطباء أيضا بقلق خاص بشأن نقص أجهزة التنفس الاصطناعي التي يحتاج اليها من يعانون من المرض التنفسي الذي يشبه الالتهاب الرئوي.

ويوم السبت حذرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها سكان نيويورك وكونيتيكت ونيوجيرسي من السفر لغير حالات الضرورة لمدة 14 يوما.

ولايزال نقض الإمدادات يؤثر على اختبارات متابعة تطور المرض رغم وعود البيت الأبيض المتكررة بتوفيرها بشكل كبير.

جميع الحقوق محفوظة