الاثنين 11 نوفمبر 2019

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: الوضع الأمني لم يتصاعد في الخليج

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: الوضع الأمني لم يتصاعد في الخليج

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: الوضع الأمني لم يتصاعد في الخليج

بحث مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي في اجتماعه الرسمي في بروكسل، اليوم الاثنين، القضايا الملحة المدرجة على الاجندة الدولية ومن بينها الأمن في منطقة الخليج العربي.
وذكر المجلس في بيان عقب الاجتماع ان وزراء خارجية الكتلة المكونة من 28 عضوا أشاروا إلى أنه رغم استمرار التوترات في المنطقة، إلا أن الوضع لم يتصاعد.
كما تبادلوا وجهات النظر حول سبل دعم الاتحاد الأوروبي وتشجيعه لتخفيف التوترات في المنطقة لاسيما من خلال مبادرات من المنطقة نفسها.
وأضاف البيان ان الوزراء تابعوا نقاشاتهم حول سورية، مشددين على التزامهم بوقف تصدير الأسلحة إلى تركيا، بالإضافة الى اعتماد إطار للعقوبات ردا على أنشطة «الحفر غير القانونية» التي قامت بها تركيا في شرق البحر المتوسط.
وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، اكد وزراء الخارجية صعوبة الإبقاء على الاتفاق النووي بيد انهم اعربوا عن التزامهم به ودعوتهم طهران للعودة إلى الاتفاق والامتثال الكامل ببنوده.
وعلى صعيد الأوضاع في لبنان، اعرب الوزراء عن توقعاتهم بتشكيل حكومة جديدة بسرعة واستعداد الاتحاد الأوروبي لمواصلة دعم البلاد.
وحول أفغانستان، شدد المجلس على ضرورة الحد بشكل كبير من العنف وتهيئة بيئة تسمح بالحفاظ على حقوق المواطنين والتقدم الديمقراطي في البلاد.

جميع الحقوق محفوظة