الثلاثاء 17 نوفمبر 2020

ناقلات نفط كويتية غير مطابقة للقوانين البحرية!

ناقلات نفط كويتية غير مطابقة للقوانين البحرية!

ناقلات نفط كويتية غير مطابقة للقوانين البحرية!

علمت القبس من مصادر مطلعة أن ناقلات نفط تابعة لشركة ناقلات النفط الكويتية لا تزال غير مطابقة لقانون المنظمة البحرية الدولية، وقد يؤدي هذا الأمر إلى منع الموانئ العالمية من استقبالها. ووفق تقارير حصلت القبس عليها، فإن 9 ناقلات نفط تابعة للشركة تواجه مشاكل كبيرة في أنظمة مياه التوازن water balance system، التي تم تصنيفها على أنها «عالية الخطورة».

تبرر الشركة موقفها في التقارير بأنها حاولت بشدة أن تجعل الشركة المصنعة لهذه الناقلات أن تأتي لإصلاح العيوب خلال فترة الضمان لكن هذا الأمر لن يتم وبقيت المشكلة إلى اليوم. وانه منذ تركيب النظام تقدمت الشركة بـ145 شكوى للمقاول لتصليح الأعطال خلال فترة الضمان، الا انه لم يتم اصلاحها الى الآن. وانتهت فترة الضمان في عام 2016 وإلى حينها لم يكن النظام يعمل بفاعلية.

مشاكل وأعطال

وقالت مصادر ذات صلة إن أنظمة إدارة ومعالجة مياه الصابورة «مياه التوازن» التي تم صرف ملايين الدولارات عليها لتركيبها على 9 ناقلات والتي تسلمتها الشركة بدءاً منذ عام 2014، لا تتوافق مع القوانين البحرية الدولية، وأنها ما زالت لا تعمل وبها العديد من المشاكل والأعطال الفنية.

وبينت أن المقاول الأجنبي وضع شركة الناقلات امام خيارين ، إما الموافقة على دفع 1.8 مليون دينار او تغيير النظام بالكامل وهو أمر مكلف جدا، موضحة أنه على ضوء ذلك استعانت الناقلات بشركة استشارية لإيجاد حلول وتقديم دراسة، وتم دفع آلاف الدنانير للمستشار، لكنه تم إهمال التوصيات ولم يتم الأخذ بها.

دراسات وتوصيات

وتابعت: «إن شركة الناقلات لم تستفد من توصيات الاستشاريين الذين تم التعاقد معهم لإجراء دراسات شاملة على النظام وذلك بهدف تطويره والوصول فيه إلى الحاجة التشغيلية المثلى، علما بأنه تم بحث التكاليف التقديرية لتطوير الأجهزة وتعديل تصميمها مع أحد المستشارين الاجانب الذي بدوره قدر الإصلاحات المطلوبة بحدود 3.5 ملايين دولار».

وكانت الشركة المصنعة قد قدمت تقريراً اوردت فيه أنه باعتبار أن شركة الناقلات الكويتية أحد أهم عملائها حيث تم اختيارها لتركيب أجهزة 9 ناقلات، فانها ستتحمل %50 من تكلفة الأجهزة كما ستتكفل بمصروفات العمال من أجل استبدال الأجهزة الجديدة والبرامج الجديدة.

وأضاف التقرير أن ردود شركة الناقلات أكدت أنه تم الأخذ بالاعتبار بتوصيات الشركة الاستشارية وجرت مناقشتها مع الشركة المصنعة للناقلات التي رأت أن التوصيات تتعارض مع التصاميم، وعلى هذا الأساس لم تستطع شركة الناقلات تطبيق التوصيات بشكل أحادي والتي كان يمكن أن تلغي الضمان. وان شركة الناقلات بينت أنه على الشركة المصنعة للناقلات أن تتأكد من فاعلية عمل الأنظمة.

أعطال النظام

أشارت المصادر إلى أن أعطال النظام تتمثل بالتالي:

1- أعطال في أغطية «الكوارتز» وذلك بسبب الضغط العالي المفاجئ للمياه أثناء بدء التشغيل.

2- تسرب المياه إلى الأسلاك الكهربائية الموصولة بمصابيح الأشعة فوق البنفسجية.

3- انسداد مصافي المياه بسبب مياه الصابورة الطينية التي نتجت بسبب توقف الجهاز.

4- عيوب عديدة في المصابيح فوق البنفسجية.

مكافأة المقاول!

أبدت المصادر استغرابها من إصرار الإدارة التنفيذية لشركة الناقلات بدعوة المقاول نفسه الذي أخفق في تركيب الأجهزة على السفن الـ9 لمناقصة تركيب أجهزة معالجة مياه الصابورة لبقية الناقلات البالغ عددها 14 ناقلة! غير مبالين بخسائر المال العام ومن دون القيام بمحاسبة المقاول واستبعاده عن مناقصات الشركة.

إلغاء برنامج إدارة الأسطول

علمت القبس من مصادر مطلعة ان مجلس ادارة شركة ناقلات النفط الكويتية ألغى برنامج ادارة الاسطول ship manager، بموافقة جميع اعضاء مجلس الادارة، عدا الرئيس التنفيذي بالوكالة، وذلك بناء على توصية فريق التدقيق الداخلي التابع لمؤسسة البترول. وأفادت بان هذا الملف سيشهد تطورات جديدة سيتم الكشف عنها تباعاً.

  •  

جميع الحقوق محفوظة