السبت 21 سبتمبر 2019

نائب رئيس حزب العمال البريطاني ينجو من محاولة إقصائه لموقفه من بريكست

نائب رئيس حزب العمال البريطاني ينجو من محاولة إقصائه لموقفه من بريكست

نائب رئيس حزب العمال البريطاني ينجو من محاولة إقصائه لموقفه من بريكست

تخلى حزب العمال البريطاني المعارض، اليوم السبت، عن محاولة لإقصاء توم واتسون نائب زعيم الحزب بسبب موقفه من خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي‭ ‬(البريكست).

ويساند واتسون إجراء استفتاء ثان قبل إجراء انتخابات برلمانية وهو ما يخالف موقف زعيم الحزب جيريمي كوربين.

وقال مسؤولان في حزب العمال إن جون لانزمان مؤسس حركة مومنتوم اليسارية اقترح إلغاء منصب نائب زعيم الحزب بسبب ما اعتبره خيانة لمبادئ الحزب فيما يتعلق بالخروج من التكتل خلال اجتماع للجنة التنفيذية للحزب على مستوى البلاد.

لكن مصدرا في الحزب قال، اليوم السبت، إن كوربين تدخل قبل عقد المؤتمر السنوي للحزب في برايتون.

وقال «اقترح جيريمي كوربين عدم طرح هذا الإجراء للتصويت والاستعاضة عن ذلك بمراجعة موقف نائب الزعيم والمواقف الأخرى الداعمة لرئيس الحزب».

وأثار الإجراء المقترح انتقاد شخصيات بارزة في الحزب من بينها رئيس بلدية لندن صادق خان، في توقت تواجه فيه البلاد احتمال إجراء انتخابات برلمانية لحل أزمة البريكست.

وقال خان «علينا أن نركز على المعركة مع (رئيس الوزراء) بوريس جونسون ومساعيه الكارثية للخروج دون اتفاق وليس على التشاحن فيما بيننا».

وقال واتسون في وقت سابق لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) «أعتقد أن جون لانزمان وجماعته غاضبون جدا من (موقفي من البريكست) لدرجة أنهم يفضلون الإطاحة بي على إجراء نقاش معي في شأن الأمر».

ويساند كوربين إجراء استفتاء ثان لكن ليس قبل إجراء الانتخابات التي قد تجرى قريبا ربما هذا العام، لكن واتسون يريد إجراء الاستفتاء أولا لتسوية الأمر قبل أن يختار البريطانيون حكومة جديدة.

جميع الحقوق محفوظة