الاثنين 09 سبتمبر 2019

مصفاة فيتنام تتعثر في سداد مليار دولار

مصفاة فيتنام تتعثر في سداد مليار دولار

مصفاة فيتنام تتعثر في سداد مليار دولار

كشفت مصادر نفطية مطلعة فصلا جديدا من فصول تعثّر مصفاة «نغي سون» في فيتنام، التي تسهم فيها مؤسسة البترول بحصة تبلغ 35 في المئة. ووفق المعلومات التي حصلت عليها القبس، قامت شركة البترول العالمية الكويتية بإقراض شركة مصفاة فيتنام مليار دولار لمدة عام، وبفائدة منخفضة 2 في المئة فقط، لسداد المبالغ المتأخّرة المستحقة عليها من شحنات النفط الخام لمصلحة مؤسسة البترول الكويتية.

وفي نهاية عام 2018 بلغ صافي النقد في حسابات شركة المصفاة 68.5 مليون دولار فقط، في حين مطالبات مؤسسة البترول الكويتية من بيعها النفط الخام للمصفاة تتراكم تدريجيا؛ لذا لجأ الشركاء الى ضخ الأموال وإقراض المصفاة.

ووصلت المبالغ المستحقة على شركة مصفاة فيتنام لمصلحة مؤسسة البترول نهاية العام الماضي الى 1.2 مليار دولار، في حين ارتفعت في نهاية النصف الاول من العام الحالي الى ملياري دولار، في وقت وصل النقد المتاح إلى 80 مليون دولار فقط.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن شركة مصفاة الفيتنام أبلغت مؤخرا شركة البترول العالمية بعدم قدرتها على سداد القرض في الموعد المتفق عليه، طالبة فترة سماح اكبر، وقد جرت فعلا الموافقة مبدئيا على الطلب من شركة البترول العالمية، ورفع الأمر الى مؤسسة البترول.

  •  

جميع الحقوق محفوظة