الاثنين 26 أكتوبر 2020

مستشفيات بريطانيا تتسلم لقاح «أسترازينيكا».. الأسبوع المقبل

مستشفيات بريطانيا تتسلم لقاح «أسترازينيكا».. الأسبوع المقبل

مستشفيات بريطانيا تتسلم لقاح «أسترازينيكا».. الأسبوع المقبل

ذكرت شركة صناعة الأدوية البريطانية «أسترازينيكا»، إن لقاح «كوفيد-19» الذي طورته جامعة أكسفورد يحفز استجابة مناعية مماثلة لدى كبار السن والشباب، كما أن الاستجابة السلبية كانت أقل بين كبار السن، فيما ذكرت مصادر متطابقة أن هذا اللقاح سيكون في المستشفيات البريطانية بدءاً من الأسبوع المقبل.

وقال متحدث باسم «أسترازينيكا» لـ«رويترز»: «من المبشر أن نرى أن استجابة المناعة كانت مماثلة لدى كبار السن والشباب، وأن الاستجابة السلبية كان أقل لدى كبار السن، حيث تكون شدة مرض «كوفيد-19 أعلى».

وأضاف: «النتائج تعزز مجموعة الأدلة على سلامة ومناعة «إيه زد1222»، في إشارة إلى الاسم التقني للقاح. والأنباء التي تفيد بأن اللقاح يحفز استجابة مناعية لدى كبار السن إيجابية؛ لأن جهاز المناعة يضعف مع تقدم العمر، وكبار السن هم الأكثر عرضة لخطر الوفاة من الفيروس.

ومن المتوقع أن يكون لقاح أكسفورد أسترازينيكا أول لقاح من شركات الأدوية الكبرى يحصل على موافقة من الهيئات التنظيمية، جنباً إلى جنب مع لقاح مرشح من شركتي فايزر وبيونتيك. وإذا نجح اللقاح، فسيسمح للعالم بالعودة إلى مستوى ما من الحياة الطبيعية، بعد التغيرات الهائلة التي سببتها الجائحة.

من جهتها، قالت صحيفة «ذي صن» البريطانية، إن رؤساء الصحة في لندن على أهبة الاستعداد لبدء تسليم مخزون اللقاح بدءاً من الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن العاملين في أحد مستشفيات لندن الكبرى، قد طُلب منهم أن يكونوا مستعدين لتلقي الدفعات الأولى من لقاح أكسفورد أسترازينيكا، اعتباراً من الأسبوع الذي يبدأ في 2 نوفمبر.

قيد الاختبار

ولا يزال اللقاح قيد الاختبار، لكن صدرت أوامر لبذل جهد كبير لجعل المستشفيات جاهزة لاستقبال اللقاح بمجرد إعطائه الضوء الأخضر.

وذكرت الصحيفة أن التجارب السريرية الأخرى في أحد المستشفيات الشهيرة قد توقفت مؤقتاً، حيث تتجه جميع الموارد نحو الاستعداد لتطعيم الآلاف من الأطباء والممرضات وغيرهم من العاملين في الخطوط الأمامية.

ويجري التخطيط لإجراءات أمنية إضافية بسبب مخاوف من احتجاجات ضد اللقاحات، وحماية المخزون الثمين، نظراً لأنه من المحتمل أن يكون أحد المستشفيات الأولى في العالم التي تبدأ بتلقيح العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية، فهناك مخاوف من إمكانية استهدافه ويتطلب دعماً إضافياً.

وقال مصدر «إنهم على اتصال بالشرطة وحتى مع الجيش بشأن عدد من المخاوف الأمنية».

وطُلب من صندوق هيئة الخدمات الصحية البريطانية بمستشفى جورج إليوت، وارويكشاير «أن يكون مستعداً لبدء برنامج لقاح الموظفين بلقاح كوفيد -19 في أوائل ديسمبر».

بدوره أعلن الدكتور أدريان هيل، الذي يقود مشروع لقاح أكسفورد ضد فيروس كورونا، أنه من المرجح أن يتلقى الأطباء والمرضى المعرضين لمخاطر عالية، للقاح قبل نهاية العام، وفقا لصحيفة ديلي ميل.

وقال أدريان إن الموافقة الطارئة ستسمح لمن هم في أمس الحاجة إليها بالحصول على حقنة بينما لا تزال التجارب النهائية جارية، مشيرا إلى أن هذا يعني أن بقية السكان يمكنهم تلقي اللقاح في أوائل عام 2021.

واعترف البروفيسور هيل، مؤسس ومدير معهد جينر بجامعة أكسفورد، بأن الوقت كان ضيقًا لبدء التطعيم قبل عيد الميلاد، لكنه أصر على أن ذلك ممكن بالفعل، وقال إنه يتم بالفعل إنتاج "مليارات الجرعات" في عشرة مصانع في جميع أنحاء العالم من قبل كونسورتيوم بقيادة شركة الأدوية البريطانية استرازينيكا.

وأضاف "سأكون مندهشا للغاية إذا لم ينخفض خطر كورونا بحلول الربيع. سوف نصل إلى المرحلة التي يوجد فيها مناعة للقطيع من خلال التطعيم".

  •  

جميع الحقوق محفوظة