الثلاثاء 17 سبتمبر 2019

محلل نفطي: النفط الكويتي سيبلغ 75 دولاراً للبرميل الفترة المقبلة

محلل نفطي: النفط الكويتي سيبلغ 75 دولاراً للبرميل الفترة المقبلة

محلل نفطي: النفط الكويتي سيبلغ 75 دولاراً للبرميل الفترة المقبلة

توقع المحلل النفطي محمد الشطي أن يبلغ سعر برميل النفط الكويتي في الأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة مستوى 75 دولاراً، لاسيما بعد تعرض منشأتين تابعتين لشركة «أرامكو» السعودية لهجوم يوم السبت الماضي.

وقال الشطي اليوم الثلاثاء، إن أسواق النفط العالمية بدأت تستجيب لمثل هذه الأحداث بالارتفاع بشكل محدود ويتدرج مع حجم التخريب وتوقيت عودة المرافق للانتاج بصورة طبيعية.

وأضاف أن تحرك أسعار نفط خام القياس العالمي مزيج برنت ضمن نطاق 5 إلى 15 دولاراً للبرميل هو الأقرب في المرحلة الحالية، موضحاً أن الارتفاع نحو مستوى 70 دولاراً للبرميل وأكثر يعتمد بشكل كبير على سرعة عودة الإنتاج إلى طبيعته.

وأوضح الشطي أن الهجوم على معامل «بقيق» و«خريص» التابعة لشركة «أرامكو» يعد تطوراً خطيرا في تجارة النفط والغاز عالمياً، خاصة أن السعودية تؤمن للعالم طاقة إنتاجية فائضة غير مستغلة للنفط بمقدار مليوني برميل يومياً.

ورأى أن احتمالات ارتفاع الأسعار عن متوسط 70 دولاراً للبرميل ستتوقف على توقيت عودة الإنتاج ومرافق الانتاج في المنشآت المتضررة بشركة «أرامكو» السعودية.

وأشار إلى تعهد السعودية بإتمام التحميل الشهري لشحنات النفط لعملائها لافتا إلى أن «أرامكو» تمتلك مخزوناً كبيراً يقدر بنحو 188 مليون برميل، وبالتالي لديها القدرة على سد احتياجات زبائنها.

وأفاد بأن هناك بعض التصريحات الدولية للمنتجين عملت على تهدئة الأسواق بقدرتهم على التعويض متى ما دعت الحاجة لذلك، وأبرز تلك التصريحات للإمارات وروسيا.

ورأى أن كل من الإمارات وروسيا لديهما القدرة على إضافة نحو 300 ألف برميل يومياً إضافة إلى العراق ونيجيريا وغيرهم من المنتجين «وعموما ان ارتفاع الأسعار يعتبر حافزاً لرفع الانتاج لمن يستطيع".

وذكر الشطي أن التطمينات الدولية انصبت حول كفاية الامدادات في الاسواق مضيفا ان مرتكب هذه الجريمة أضر كثيراً بتجارة النفط الدولية وزعزع استقرار الاقتصاد العالمي.

وقال أن هذه التطمينات تحد وتقيد كثيراً من القفزات في مستويات الاسعار لوجود وفرة نفطية ولذلك السوق قادر على التأقلم مع الوضع الحالي، مبيناً أن السعودية نجحت في شفافيتها حول جهودها لإعادة تشغيل وتأهيل المرافق الانتاجية بعد العمليات الإرهابية.

وذكر أن نقص المعروض دائما في الأسواق يدعم رفع الأسعار إلى مستويات عالية نسبياً مشيراً إلى أن هذه الأجواء تشجع بيوت الاستثمار على الشراء لتعزيز مراكزها المالية.

ورأى انه ليس من مصلحة أحد سواء المنتجين او المستهلكين ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية وعالية خصوصاً مع حالة تباطؤ الاقتصاد العالمي والتوترات التجارية، وتأثيرات ذلك على الطلب والانتاج الصناعي.

وشهدت أسعار النفط أمس قفزة كبيرة مرتفعة نحو 15 في المئة إذ ارتفع سعر برميل نفط خام برنت 80ر8 دولار ليصل عند التسوية إلى مستوى 02ر69 دولار محققاً أكبر زيادة بالنسبة المئوية ليوم واحد منذ 1988 والتي بلغت ما يعادل 6ر14 في المئة.

وارتفع سعر برميل النفط الكويتي 54ر5 دولار في تداولات أمس ليبلغ 13ر65 دولار مقابل 59ر59 دولار للبرميل في تداولات الجمعة الماضي، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

جميع الحقوق محفوظة