الثلاثاء 24 نوفمبر 2020

لهذه الأسباب.. لقاح أكسفورد سيكون أرخص وأسهل في التوزيع

لهذه الأسباب.. لقاح أكسفورد سيكون أرخص وأسهل في التوزيع

لهذه الأسباب.. لقاح أكسفورد سيكون أرخص وأسهل في التوزيع

لقاح كورونا الذي طورته جامعة أكسفورد وأسترا زينيكا - والذي يقولون أنه فعال بنسبة 90٪ بعد الحصول على الجرعة الثانية، يتغلب على بعض التحديات المرتبطة بإطلاق لقاحات Pfizer وModerna ، مما يجعل توزيعه عالميًا أرخص ، وربما أسهل، حسبما يقول المصنعون.

وعلى عكس اللقاح المرشح من Pfizer و BioNTech ، فإن لقاح Oxford و AstraZeneca لا يجب تخزينه ونقله في درجات حرارة منخفضة للغاية، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للدول النامية.

وبحسب بيزنس إنسايدر، يمكن تخزين لقاح كورونا امن جامعة أكسفورد وأسترازينيكا في درجات حرارة الثلاجة العادية لمدة ستة أشهر على الأقل.

وكما تعهدت AstraZeneca بعدم الاستفادة من اللقاح أثناء الوباء، إنها تقاضي جرعات أقل بكثير من اللقاحين الرئيسيين الآخرين المرشحين.

وخلال حملات التطعيم ضد كورونا يمكن منح السكان جرعة واحدة من لقاح أسترازينيكا، على العكس من اللقاحات الأخرى التي تتطلب جرعتين مثل لقاح فايزر ولقاح موديرنا.

عدم الربح

وقالت شركة AstraZeneca في بيان صحافي: «إن سلسلة التوريد البسيطة للقاح وتعهدنا والتزامنا بعدم الربح بصورة واسعة ومنصفة وفي الوقت المناسب يعني أنه سيكون ميسور التكلفة ومتاحًا عالميًا ، وسيوفر مئات الملايين من الجرعات عند الموافقة».

ويعتمد لقاح Oxford و AstraZeneca على منصة ناقلات الفيروسات الغدية - فهي تمنح الأشخاص فيروسًا معطلاً لتحفيز الاستجابة المناعية. وهذا يجعله أكثر ثباتًا من لقاحات Pfizer و Moderna «القائمة على mRNA» ، والتي تحقن الأشخاص بمواد وراثية تجعل أجسامهم تشكل جزءًا من الفيروس ، مما يؤدي إلى استجابة مناعية.

وقالت AstraZeneca إنه بمجرد وصولها إلى وجهتها، يمكن «إدارتها ضمن إعدادات الرعاية الصحية الحالية» ، بدلاً من طلب الاستثمار في معدات تخزين فائقة البرودة باهظة الثمن.

ويترواح سعر لقاح أكسفورد ما بين 3 دولارات و 5 دولارات للجرعة، وستباع بسعر التكلفة للدول النامية إلى الأبد.

على جانب أخر، ذكرت صحيفة التلغراف أن دول الاتحاد الأوروبي عُرضت عليها جرعات بقيمة 3 دولارات لكل منها.

في المقابل، فرضت شركة Pfizer مبلغ 19.50 دولارًا لكل جرعة لأول 100 مليون جرعة ، حسبما قالت شركة BioNTech الشريكة لها. وأضافت أن السعر يتغير بناءً على حجم الأمر. يحتاج كل شخص إلى جرعتين من اللقاح ، مما يجعل تكلفته 39 دولارًا للشخص الواحد.

في غضون ذلك ، قال ستيفان بانسيل ، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا ، أن الشركة ستفرض رسومًا تتراوح من 25 دولارًا إلى 37 دولارًا للجرعة ، اعتمادًا على حجم الطلب، والذي وصفه بأنه «سعر عادل»

 

جميع الحقوق محفوظة