الاثنين 11 نوفمبر 2019

عادل السعدون: رصد عبور كوكب عطارد امام الشمس اليوم

عادل السعدون: رصد عبور كوكب عطارد امام الشمس اليوم

عادل السعدون: رصد عبور كوكب عطارد امام الشمس اليوم

قال المؤرخ والفلكي عادل السعدون انه تم رصد ظاهرة عبور كوكب عطارد امام قرص الشمس اليوم الاثنين وهي ظاهرة نادرة تحدث كل 13 او 14 مرة في كل قرن.
واوضح السعدون لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان كوكب عطارد بدأ بالعبور الساعة 3:35 دقيقة من عصر اليوم 11 نوفمبر 2019 بما يسمى الاتصال الاول وبعد ذلك بدقيقة ونصف دخل كليا عند حافة الشمس اليسرى جنوب خط الاستواء الشمسي بما يسمى الاتصال الثاني.
واضاف ان عطارد شوهد يسير كنقطة سوداء صغيرة تشبه الشامة على وجه الانسان ومع مرور الوقت بدا يتجه شمال خط الاستواء الشمسي، مشيرا الى انه في الكويت تبدأ الشمس في الغروب في الساعة 55ر4 بينما عطارد ما زال في حالة العبور الذي انتهى في الساعة 9:04 مساء بتوقيت الكويت بعد بلوغه الاتصال الرابع.
وذكر ان عبور عطارد الذي شوهد في الكويت استغرق ساعة وعشرين دقيقة اما في العالم فبلغ خمس ساعات ونصف.
وبين السعدون ان اخر رصد لعطارد كان في عام 2016، لافتا الى ان العبور القادم سيكون في نوفمبر عام 2032.
واشار الى ان «طول سنة كوكب عطارد تبلغ 88 يوما لذلك في السنة الارضية الواحدة يكون على استقامة واحدة مع الارض والشمس اربع مرات»، موضحا انه «لا تتم مشاهدته يعبر امام الشمس لان مداره مائل حول الشمس ب 2.1 درجة فيكون اما مرتفعا او منخفضا عن المستوى مع الارض».
واضاف ان كوكب عطارد يصادف ان يمر 14 مرة في القرن الواحد ويكون على نفس الخط الوهمي الواصل بين الارض والشمس اذ تتم مشاهدة عبوره.
واوضح ان عطارد كوكب صغير فلا يشاهد بالعين المجردة الا بتلسكوب صغير او مقرب ثنائي العينين بشرط ان يكون هناك فلتر شمسي خاص لحماية العين من اشعة الشمس.
وحضر الرصد جمع غفير من المواطنين والمقيمين وكان فريق الرصد يتكون من اربعة اشخاص الفلكي عادل السعدون والفلكي جاسم مطلق ومحترف التصوير الفلكي جابر البلوشي وهاوي التصوير الفلكي محمد عواد العبيدي.

جميع الحقوق محفوظة