الجمعة 07 أغسطس 2020

زخات من الشهب تخترق سماء الكويت الأربعاء

زخات من الشهب تخترق سماء الكويت الأربعاء

زخات من الشهب تخترق سماء الكويت الأربعاء

 

أكد الباحث الفلكي فهد سعود المشحني أن مجموعة من الشهب ستخترق الغلاف الجوي لكوكب الأرض الشهر الجاري وتبلغ ذروتها يوم الاربعاء 12 أغسطس وتستمر خمسة أيام.
وأضاف المشحني أن هذه الشهب تعد من الزخات السنوية نتيجة دخول الارض في دورانها حول الشمس الى مدار مذنب (سويفت - تايتل) الذي يقترب من الشمس كل 130 عاما مرة واحدة أن هذه الظاهرة تحدث سنويا في هذا الشهر تحديدا وتكون المشاهدة من جهة الشمال الشرقي بين كوكبة بروشاس وكاسوبيا (ذات الكرسي) حيث تدخل الشهب الارض بسبب جاذبيتها بسرعة 70 كليومترا في الثانية تقريبا وهي سرعة كافية ليتولد الاحتكاك بين الجسيمات والغلاف الجوي.
وأشار إلى أن هذا الاحتكاك يكون نقطة مضيئة تنطلق في السماء المظلمة أو خطا لامعا يظهر ويختفي سريعا ويعرف بذلك بالشهاب الذي يخترق طبقات الجو العليا بارتفاع يتراوح بين 80 و160 كيلومترا عن سطح الأرض.
وأوضح المشحني أن الأرض تستقبل يوميا في الليل والنهار كثيرا من الشهب التي تخترقها ويمكن أن ترى بالعين المجردة بالليل.
وبين المشحني أن حجم الشهب التي تخترق الغلاف الجوي صغيرة جدا بحجم حبات القمح أو أكبر أن الشهب عبارة عن بقايا ومخلفات المذنبات وبقايا عملية هدم أو بناء للإجرام السماوية وهي لا تؤثر على الأرض لصغر حجمها كما أنها لا تؤثر علي البشر أو المناخ الجوي حيث ستظهر كحبات مضيئة في السماء كألعاب نارية بمعدل 60 شهابا بالساعة تقريبا أما في المناطق البعيدة عن المدن والتلوث الضوئي مثل البر والشاليهات فيمكن للمواطن والمقيم رؤية تلك الظاهرة الجميلة بشكل أوضح.

جميع الحقوق محفوظة