الأربعاء 30 سبتمبر 2020

دبي تعفي المركبات الكهربائية من دفع تعرفة المواقف العامة عامين

دبي تعفي المركبات الكهربائية من دفع تعرفة المواقف العامة عامين

دبي تعفي المركبات الكهربائية من دفع تعرفة المواقف العامة عامين

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، إعفاء المركبات الكهربائية - المُرخصة من قِبلها في الإمارة، من دفع تعرفة المواقف العامة لمدة عامين بدءًا من 1 يوليو الماضي، وذلك في إطار تعزيز استراتيجية دبي للتنقل الأخضر عبر زيادة معدل استخدام هذه النوعية من المركبات، وفق ما ذكرت فوربس.

من جانبها، أوضحت المديرة التنفيذية لمؤسسة المرور والطرق في الهيئة ميثاء بن عدي، أن هذه المبادرة تأتي استكمالاً لمبادرة سابقة في 2018، قضت بتمييز عدد من المواقف الموزعة على أماكن متفرقة في دبي، بغية تخصيصها للمركبات الكهربائية فقط.

وأضافت أن هذه المبادرة «تدعم العمل على زيادة جودة الهواء والحدّ من إنبعاثات الكربون وتعزيز مفهوم الاستدامة إلى جانب تحفيز الجمهور على اقتناء هذه المركبات».

وأشارت المديرة التنفيذية إلى أن 1803 مركبة كهربائية مُرخصة من هيئة الطرق والمواصلات في دبي، سوف تستفيد من هذه المبادرة.

كما أكدت أن القرار لا يسري على أي من المركبات الكهربائية المُرخصة من الإمارات الأخرى في الدولة (أو غير مسجلة في دبي)، حيث أن آلية التعرف إلى المركبات المستهدفة يكون بشكل تلقائي من خلال إدخال رقم لوحة المركبة عند التدقيق المروري من جانب مفتشي رقابة المواقف - للتأكد من دفع التعرفة من عدمها، ومن ثمْ يظهر للمفتش المركبة المعفاة من التعرفة عبر الربط التقني بين أنظمة المواقف وأنظمة الترخيص في الهيئة.

وذكرت أن سريان الإعفاء بدأ من شهر يوليو الماضي مع مراعاة التزام سائقي المركبات بضوابط وشروط المواقف العامة مثل عدم استخدام المواقف المخصصة أو المحجوزة لفئات معينة دون تصريح بذلك.

وأشارت دراسة علمية حديثة صادرة عن لجنة تحولات الطاقة الدولية نشرتها وكالة رويترز، إلى أن العالم كي يتخلص من الانبعاثات الحرارية التي قد تسبب دمار كوكب الأرض بحلول منتصف القرن الحالي، يحتاج إلى استثمارات بقيمة تتراوح بين تريليون وتريليونَي دولار أميركي سنويًا.

 

  •  

جميع الحقوق محفوظة