الأربعاء 20 نوفمبر 2019

خلاف دستوري بشأن حكومة تصريف العاجل

خلاف دستوري بشأن حكومة تصريف العاجل

خلاف دستوري بشأن حكومة تصريف العاجل

في مقابل تأكيد مصدر وزاري ان وزراء حكومة تصريف العاجل مستمرون في مباشرة عملهم في مكاتبهم، مستندين إلى مرسوم تشكيلهم السابق، طرح متابعون أسئلة من قبيل: من يرأس حكومة تصريف العاجل من الأمور؟ ولمن يرجع وزراؤها في استشراف مهام وتنفيذ مسؤولياتهم في جهاتهم؟

القبس بدورها حملت هذه الأسئلة وغيرها، وتوجهت بها إلى عدد من الخبراء الدستوريين، الذين جاءت إجاباتهم مختلفة.

يؤكد الخبير الدستوري د.محمد الفيلي ان الكويت لديها رئيسان للوزراء في هذه اللحظة، الأول هو سمو الشيخ جابر المبارك المكلف بتصريف العاجل من الأمور، والآخر هو سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل وزارته، موضحا ان الخالد لا يمكن له أن يمارس اختصاصات رئيس مجلس وزراء لأنه ليس لديه وزراء.

واضاف الفيلي لـ القبس: إذا في هذه الفترة يوجد رئيسان لمجلس الوزراء، الأول مكلف بتصريف العاجل، والآخر مكلف بتشكيل حكومة جديدة واختيار وزراء، ولكن هناك خصوصية وتكررت في فترة سابقة، وهي أن صباح الخالد هو عضو في وزارة تصريف العاجل من الأمور، ولكن مهمته الجديدة تجعل من الأحوط عدم ممارسته لمهامه كوزير في حكومة تصريف العاجل من الأمور.

 

رئيس واحد

ولكن في المقابل، يرى استاذ القانون الدستوري د.فواز الجدعي عكس ذلك، حيث أكد ان حكومة تصريف العاجل من الأمور قد انتهت، ولا  وزراء في الفترة الحالية، ويفترض أن تدير كل وزارة نفسها عن طريق الوكلاء.

واضاف الجدعي: لا رئيس وزراء حالياً إلا الشيخ صباح الخالد.

أما الخبير الدستوري د.محمد المقاطع فله رأي مختلف، حيث أكد أننا أمام رئيس وزراء واحد حاليا فقط وهو الشيخ صباح الخالد، أما بالنسبة لرئيس وزراء تصريف العاجل من الأمور وهو الشيخ جابر المبارك فقد انتهى دوره بعد تكليف الخالد مباشرة.

واضاف المقاطع «في حال اجتمع الخالد مع الوزراء فإنه اجتماعه يصبح باطلاً، وبالنسبة للشيخ جابر المبارك فقد انتهى دوره».

  •  

جميع الحقوق محفوظة