الاثنين 15 أبريل 2019

حريق في كاتدرائية نوتردام بباريس

حريق في كاتدرائية نوتردام بباريس

حريق في كاتدرائية نوتردام بباريس

اندلع حريق هائل في كاتدرائية نوتردام بوسط العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الاثنين، مما أسفر عن دمار أحد أشهر معالم المدينة.
وامتد الحريق إلى سطح الكاتدرائية التي تعود للعصور الوسطى وسرعان ما التهم قمة البرج العملاق للكاتدرائية الذي انهار على أثر ذلك، في حين قال شهود عيان إن سقف الكاتدرائية انهار بالكامل.
وغطت سحابة دخان كبرى سماء المدينة فيما تساقط الرماد على مساحة واسعة حول الكاتدرائية.
وقال رجل شرطة قرب موقع الحريق «كل شيء ينهار».

وأخلى رجال الإطفاء المنطقة المحيطة بالكاتدرائية الواقعة في وسط العاصمة باريس، كما جرى إخلاء المباني القريبة.
وقال وزير الدولة الفرنسي للداخلية لوران نونيز في موقع الحريق إنه لم يصب أي شخص، مضيفا «من السابق لأوانه تحديد أسباب الحريق».
وألغى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كلمة كان من المقرر أن يلقيها على الأمة اليوم. وقال مسؤول رئاسي إن ماكرون سيتوجه إلى موقع الحريق.
وقالت رئيس بلدية باريس آن هيدالجو على تويتر «حريق مروع الآن في كاتدرائية نوتردام في باريس».
وذكرت قناة فرنسا 2 التلفزيونية أن الشرطة تتعامل مع الحريق على أنه حادث.

ترامب: أمر مروع... يجب التحرك سريعا لإخماده

وعبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن فزعه، اليوم، إزاء الحريق الذي يلتهم كاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس.
وقال ترامب «إنه لأمر مروع للغاية رؤية الحريق الهائل في كاتدرائية نوتردام في باريس. ربما يمكن استخدام طائرات رش المياه لإخماده (الحريق). يجب التحرك سريعا!».

ماكرون: أمة بكاملها تتألم... جزء منا يحترق

من جانبه، أكد الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون انه يشاطر «الامة بكاملها الامها» بسبب حريق كاتدرائية نوتردام، مبديا «تضامنه مع جميع الكاثوليك وجميع الفرنسيين».
وقال ماكرون «نوتردام دو باري تحترق. أمة بكاملها تتألم. تضامن مع جميع الكاثوليك وجميع الفرنسيين. على غرار جميع مواطنيّ، انا حزين هذا المساء لرؤية جزء منا يحترق».

ميركل: نوتردام رمز لثقافتنا الأوروبية

بدورها، أكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان كاتدرائية نوتردام في باريس التي تتعرض لحريق كبير تشكل «رمزا لفرنسا» و«لثقافتنا الاوروبية».
وكتب شتيفن سيبرت المتحدث باسم ميركل على تويتر ان «هذه المشاهد الرهيبة للنار تلتهم نوتردام تؤلمنا. نوتردام هي رمز لفرنسا ولثقافتنا الاوروبية. نحن متضامنون مع اصدقائنا الفرنسيين».

جميع الحقوق محفوظة