الأحد 28 يونيو 2020

جونسون يكشف عن خطة كبرى لانهاض الاقتصاد البريطاني.. الثلاثاء المقبل

جونسون يكشف عن خطة كبرى لانهاض الاقتصاد البريطاني.. الثلاثاء المقبل

جونسون يكشف عن خطة كبرى لانهاض الاقتصاد البريطاني.. الثلاثاء المقبل

يكشف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء، خطة إنعاش كبرى ترتكز على مشاريع بنى تحتية لدعم الاقتصاد البريطاني الذي تضرر كثيرا من جراء انتشار فيروس كورونا المستجد كما أفادت وسائل إعلام الأحد.

وقال رئيس الوزراء المحافظ في مقابلة مع صحيفة «ديلي مايل»، «شكل ذلك صدمة كبرى للبلاد، لكننا سننهض منها قريبا جدا»، مضيفا «اذا كان وباء كوفيد-19 بمثابة البرق، فلن نتأخر في سماع الرعد على مستوى التداعيات الاقتصادية. سنكون جاهزين».

وأضاف أن البلاد «لن تعود أبدا الى التقشف كما حصل قبل عشر سنوات» في ظل حكومة ديفيد كاميرون المحافظ. وكتبت الصحيفة ان جونسون سيعلن تفاصيل هذه الخطة التي وصفها بانها لحظة عظيمة جدا، خلال خطاب يلقيه الثلاثاء.

وأدت اجراءات العزل المشدد طوال شهر ابريل الى انهيار اجمالي الناتج الداخلي البريطاني بنسبة 20,4% وهو رقم قياسي بعد تراجعه بنسبة 5,8% في مارس.

وبدون مساعدة إضافية من الدولة، يمكن أن يبلغ معدل البطالة مستويات لم تسجل منذ الثمانينات ليتجاوز عتبة الـ3,3 مليون التي سجلت في 1984 كما أوردت صحيفة «ذي اوبرزفر» الأحد نقلا عن تحليل لمكتبة مجلس العموم.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتل في مقابلة مع سكاي نيوز الاحد إن الحكومة مصممة على «إنهاض بريطانيا».

وقالت «نضع خطة انعاش، خارطة طريق تركز على البنى التحتية» مشيرة الى استثمارات «في الطرقات» او «الانترنت».

وأعلنت وزارة العدل الاحد انشاء أربعة سجون جديدة في انكلترا لخفض معدل الجريمة ودعم الاقتصاد المحلي وكذلك قطاع البناء مؤكدة أن ذلك سيخلق آلاف الوظائف.

وبعدما واجه انتقادات شديدة بسبب إدارتها لأزمة انتشار الوباء الذي تسبب بوفاة أكثر من 43 ألف شخص في بريطانيا ما جعلها الدولة الأكثر تضررا في أوروبا، يواجه بوريس جونسون حاليا تحدي إنجاح خطة رفع العزل.

والمرحلة المقبلة، الكبرى هي إعادة فتح مطاعم وصالونات تصفيف الشعر ومتاحف ودور السينما المغلقة منذ نهاية مارس، وكانت المتاجر غير الأساسية فتحت أبوابها مجددا في منتصف يونيو.

جميع الحقوق محفوظة