الاثنين 30 مارس 2020

جمعيات النفع العام تنتقد قرار "التربية" بتعليق التعليم 7 أشهر دون وضع خطة بديلة

جمعيات النفع العام تنتقد قرار "التربية" بتعليق التعليم 7 أشهر دون وضع خطة بديلة

جمعيات النفع العام تنتقد قرار "التربية" بتعليق التعليم 7 أشهر دون وضع خطة بديلة

انتقدت جمعيات النفع العام وزارة التربية والتعليم العالي بتعليق الدراسة لمدة 7 أشهر دون وضع خطة تعليمية بديلة مما سيؤثر في التحصيل الدراسي للطلبة ويتسبب في تراجع مستوياتهم التعليمية.

وطالبت في بيان، تلقت "الأنباء" نسخة منه، الوزارة بتحمل المسؤولية وأن تتلافى هذا الوضع غير الصحيح وتسخر طاقاتها وتستفيد من خبرات بعض المتخصصين في مجال التعليم الالكتروني للخروج بحلول واضحة تحقق المصلحة العامة.

وفيما يلي بيان جمعيات النفع العام:

تتوجه جمعيات النفع العام الموقعة أدناه بالشكر الجزيل إلى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، لتوجيهاته السديدة لمجلس الوزراء بشأن الإجراءات اللازم اتخاذها في هذه الأزمة على جميع الأصعدة لمواجهة ومكافحة فيروس كورونا، كما نخص بالشكر الطاقم الطبي والمسؤولين في وزارة الصحة وتفانيهم وجهودهم الرائعة، وكذلك الأجهزة الأمنية المتميزة ، وجمعية الهلال الأحمر الكويتي والمتطوعين والمتطوعات من الشباب الكويتي في فرق العمل لمواجهة هذا الوباء.

إنه بالرغم من التحديات التي واجهتها الحكومة في بداية الأزمة إلا أنها قد مارست دورها بعد ذلك بشكل أكثر فاعلية مما جعلها من بين الدول الأفضل أداءً في مواجهة الأزمة من الناحية الصحية. ورغم ذلك فإننا لم نرى هذا التميز في معالجة أوضاع التعليم، نزولا عند رغبة صاحب سمو الأمير حين أكدّ على معالجة التداعيات التعليمية لجائحة كورونا، ورغم كل ما صُرِف ويصرف على تعليم الطالب في الكويت الذي يعد الأعلى مقارنة مع بقية دول العالم، حيث نرى وللأسف الشديد ما قامت به وزارة التربية من إيقاف التعليم تماماً ولمدة سبعة أشهر، بينما واجهت دول مجلس التعاون ذات الأزمة وسخرت مؤسساتها المسؤولة في مجال التعليم كل امكانيتها لاستمرار تعليم الطلبة باستخدام الوسائل التكنولوجية والتقنية الحديثة.

نؤيد ونساند صرخة أولياء الأمور بالالتفات لخطورة تعليق الدراسة والبقاء في المنازل بلا نشاط تعليمي لأبناءهم، ونؤكد بأن عدم وجود أي بدائل للتعليم سيؤثر في التحصيل الدراسي للطلبة ويتسبب في تراجع مستوياتهم كما تعرضهم لأثار نفسية غير مضمونة النتائج.

إننا نطالب وزارة التربية بالشفافية وأن تكون مسؤولة أمام المجتمع وان لا يتحمل الطلبة نتيجة تقاعس وأخطاء بعض المسؤولين وأن تتلافى الوزارة هذا الوضع غير الصحيح الذي تشوبه العديد من الاشكاليات وأن تسخر كل طاقاتها وتستفيد من خبرات بعض المتخصصين محليا وإقليميا في مجال التعليم الالكتروني للخروج بحلول ترتئي المصلحة العامة للوطن وتحقيق رؤية كويت جديدة التي عمادها الاستثمار بالطاقات البشرية، لأجل بناء عقول واعية وقادرة على تحمل المسؤولية والنهوض بالوطن.


الجمعيات الموقعة على البيان:

١١-الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية
٢-جمعية الخريجين الكويتية
٣-رابطة الاجتماعيين
٤-الجمعية الكويتية لجودة التعليم
٥-جمعية أبي أتعلم
٦-جمعية سوروبتمست الكويتية لتنمية المجتمع
٧-الجمعية الكويتية لتنمية المنظومة التربوية
٨-الرابطة الوطنية للأمن الأسري
٩-جمعية الشفافية الكويتية
١٠-الجمعية الكويتية للخدمة الاجتماعية
١١-الجمعية الكويتية لمتابعة المعاقين
١٢-جمعية ريادة الأعمال التنموية
١٣-الجمعية الكويتية لمتابعة وتقييم الأداء البرلماني
١٤-الجمعية الكويتية لدعم المخترعين
١٥-جمعية دار الخبرة للتنمية والتطوير
١٦-الجمعية التربوية الاجتماعية الكويتية
١٧جمعية العلاج الطبيعي الكويتية
١٨-الجمعية الوطنية لحماية الطفل
١٩-جمعية الثقافة الاجتماعية رجال
٢٠- جمعية الحرية الكويتية
٢١- رابطة الأدباء
٢٢-جمعيه الاعلاميين الكويتين
23-جمعية الحرية الكويتية

جميع الحقوق محفوظة