الأربعاء 18 نوفمبر 2020

ثلج حفظ اللقاح متوافر في الكويت

ثلج حفظ اللقاح متوافر في الكويت

ثلج حفظ اللقاح متوافر في الكويت

مع احتدام السباق بين شركات التصنيع الدوائي للحصول على لقاح مضاد لـ«كورونا» سهل النقل والتخزين، برزت أهمية «الثلج الجاف»، أو الـ«dry ice»، الذي يوفر درجات البرودة اللازمة لحفظه، وسط تساؤلات عن مدى توافر هذه المادة في البلاد.

وفي سبيل تأكيد سهولة الحصول عليه، يقول الأستاذ بقسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الكويت د. سعد مخصيد لـ القبس إن «هناك شركات في الكويت تصنّعه، ويمكنها توفير الكميات المطلوبة لحفظ اللقاح»، لا سيما أن «جهاز تصنيع هذا النوع من الثلج بسيط ورخيص، ويمكن لوزارة الصحة أن تشتريه»، و«سعر الكيلوغرام الواحد منه 1.5 دينار».

وأبدى مخصيد ثقته الكبيرة بقدرة الكوادر البشرية الكويتية على التعامل معه «بكل سلاسة» مع اتباع الاشتراطات اللازمة.

فيما يلي التفاصيل الكاملة

حرب «باردة»، برسم ما يعرف بالثلج الجاف، تدور رحاها بين شركات التصنيع الدوائي التي أوشكت على إنتاج لقاح يقضي على فيروس «كورونا»، لتعود الحياة إلى طبيعتها، بعد ما يقارب العام من المعاناة.

وما بين إعلان التوصل إلى لقاح فايزر- بيونتك الذي يوفر حماية تزيد على %90 من الفيروس الفتاك، والضجة العالمية التي أحدثها هذا «الاختراق التاريخي»، بحسب وصف رئيس الاتحاد الدولي لمصنعي وجمعيات المستحضرات الصيدلانية توماس كويني، تستعر المنافسة بين نحو 10 شركات للتغلب على التحديات الجدية التي تتعلّق بنقل وتخزين وتوزيع هذا اللقاح.

فبعد أقل من 10 أيام من إعلان «فايزر» عن لقاحها، أعلنت «موديرنا» عن لقاح منافس يوفر حماية %94.5 ويمكن تخزينه لـ30 يوماً عند درجة حرارة تتراوح بين 2 و8 مئوية، ويمكن الاحتفاظ به لمدة 6 أشهر عند 20 درجة مئوية تحت الصفر، مقابل لقاح «فايزر/‏بيونتيك»، الذي يمكن الاحتفاظ به لـ6 أشهر في درجة ما بين 70 و80 تحت الصفر، أو لـ5 أيام عند ما بين 2 و8 درجات مئوية.

شروط التخزين

أول التحديات، وفق ما هو ظاهر، هو درجة حرارة التخزين، فما كشفه المطوران للقاح «فايزر» من حاجة اللقاح إلى التخزين في درجة لا تقل عن 70 درجة تحت الصفر، يعني ضرورة حقنه في المتلقين في غضون 5 أيام من نزعه من حاويته، الأمر الذي يعني أن أغلب الدول ستحتاج إلى شبكات إنتاج وتخزين ونقل ذات طبيعة فريدة، وهو تحد كبير للدول المتقدمة والنامية على حد سواء.

ويتطلب نقل اللقاح في ظل تلك الظروف بين مراكز التوزيع مبردات بمواصفات غير مسبوقة، تشمل استخدام الثلج الجاف لنقل قوارير اللقاح المجمدة في درجات البرودة اللازمة.

الثلج الجاف

والثلج الجاف، هو ثاني أكسيد الكربون الصلب عند درجة 78.5 تحت الصفر، لذا فإن التعرض له من قبل غير المدربين ينذر بمخاطر تشمل الإصابات الجلدية الناجمة عن ملامسته، والتعرض لخطر الاختناق بفعل استنشاقه وتلف أجهزة الجسم الداخلية إن تم ابتلاعه.

د.سعد مخصيد

 

 

ورغم ما يثار عن هذا المركب الحيوي، يقول الأستاذ بقسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الكويت، د. سعد مخصيد، لـ القبس: إن التعامل معه لا يحتاج إلى الكثير من التجهيزات، فهو لا يتسبب في الضرر إلا عبر اللمس المباشر الذي يسبب حروقاً تختلف درجتها باختلاف فترة التلامس.

ويؤكد أن «هناك شركات في الكويت تصنّعه، ولديها متخصصون يستطيعون الإشراف على استخدامه، كما يمكنها توفير الكميات المطلوبة لحفظ اللقاح»، لا سيما أن «الجهاز الخاص بتصنيعه بسيط ورخيص، ويمكن لوزارة الصحة أن تشتريه».

ويشير د. مخصيد إلى أن «باحثي وفنيي الجامعة قادرون على التعامل مع الثلج الجاف بكل سلاسة»، فقد استخدمه هو شخصياً في ما يقارب 30 تجربة كيميائية، إذ «تشتريه الجامعة من الشركات المصنعة له في الكويت من أجل التجارب، ويتم حفظه في صناديق مبردة، ويظل نشطاً لمدة تمتد ما بين 3 و5 أيام بحسب جودة العزل في الالصندوق المبرد cool box».

ويأتي الثلج الجاف على 3 هيئات: مسحوق وحبوب وقطع، ويبلغ سعر الكيلوغرام الواحد منه 1.5 دينار، كما أن أوزان عبواته تتراوح بين الكيلوغرام الواحد والـ20 كيلوغراماً.

مهمة صعبة

وتؤكد المتحدثة باسم شركة فايزر كيم وينكر، في تصريحات لأكثر من وسيلة إعلامية، أن من سيتحمل مسؤولية تخزين اللقاحات وإدارتها بمجرد تسليمها هم مقدمو الرعاية الصحية، ما يلقي بالكرة في ملعب حكومات الدول، غنيها وفقيرها، لتصارع الزمن، في سبيل منحه لرعاياها قبل أن يفسد.

لقد أصبح الشغل الشاغل لجل، إن لم يكن كل، تلك الشركات هو التخلص من شرط البرودة الشديدة لنقل وحفظ اللقاح، ولذا نحت شركة «فايزر» وفق «وول ستريت جورنال» إلى تطوير صندوق نقل بحجم حقيبة سفر، معبأ بالثلج الجاف، ويمكنه الاحتفاظ بنحو 5 آلاف جرعة من اللقاح في درجة الحرارة المناسبة لـ10 أيام.

وبعيداً عن النقل المكلف، والثلج الجاف، لم تفتّ «البرودة» المنشودة لحفظ اللقاح في عضد المنتجين، بل أشعلت جذوة التحدي بينهم، ودفعت كل منهم إلى البحث عن بدائل جدية، اقتصادية، آمنة، لتوفير اللقاح لجميع سكان المعمورة رغم أنف العوائق اللوجستية.. بأقل تكلفة، وبلا أي عناء، الأمر الذي ستنكشف جدواه خلال الأسابيع المقبلة.

10 حقائق

مع الشروط الصارمة لنقل اللقاح المضاد لـ«كورونا» وتخزينه، أيا كان منتجه، يظل هناك الكثير من الحقائق المتعلقة به وتشمل:

1- حقن لقاح فايزر في المتلقين يجب ألا يتجاوز 5 أيام من نزعه من حاويته.

2- يمكن الاحتفاظ بمصل فايزر لـ6 أشهر في مجمد بدرجة 80 تحت الصفر.

3- يمكن أن يظل لقاح فايزر 5 أيام عند درجة حرارة ما بين 2 و8 درجات.

4- صندوق الثلج الجاف بحجم حقيبة السفر يحتفظ بـ5 آلاف جرعة 10 أيام.

5- باحثو الجامعة وفنيوها قادرون على الإشراف على استخدام الثلج الجاف.

6- للثلج الجاف 3 أشكال.. مسحوق وحبوب وقطع.

7- الـdry ice يتسبب بحروق عبر اللمس المباشر.

8- تكلفة الحصول على اللقاح ترتفع بارتفاع متطلباته اللوجستية.

9- التكنولوجيا الحديثة تسعى إلى ابتكار صناديق نقل ملائمة.

10- شروط التخزين الصعبة تتطلب كوادر ماهرة لحماية اللقاح من التلف.

خاجة لـ القبس: بعض اللقاحات لا تتطلب البرودة الشديدة

وصف رئيس قسم علم الأدوية والعلاجيات في كلية الصيدلة بجامعة الكويت د.ميثم خاجة، ما يثار عن اللقاح الجديد المنتظر بأنه «مبدئياً مبشر حسب التصريحات المعلنة من الشركة المنتجة».

وأشار في تصريح لـ القبس إلى أن «النتائج النهائية لتلك الدراسة المتعلقة بالتجارب السريرية وغيرها لم تنشر بعد لكي نعرف أيها الأفضل»، علماً أن أغلب الشركات أعلنت أن نتائجها النهائية للمرحلة الأخيرة من التجارب السريرية ستنشر خلال أسابيع وسيتم عندها التعرّف على فعالية اللقاحات المختلفة ودرجة الأمان الخاصة بكل منها. وعن متطلبات نقل لقاح فايزر/‏بيونتيك المنتظر، يؤكد خاجة على ضرورة نقله «بواسطة حافظات خاصة تحفظ في درجة ما بين 70 و80 تحت الصفر ليحافظ على فعاليته»، مبيناً أن «اللقاحات الأخرى قد لا تتطلب النقل بالكيفية ذاتها».

منافسون يصارعون الزمن

على باب المنافسة مع لقاح «فايزر/‏‏ بيونتك» و«موديرنا» تقف نحو 7 شركات عالمية اقتربت من إعلان نتائج لقاحاتها التي لا تحتاج إلى تلك الشروط «الباردة» لتخزينها، خصوصا أن لقاح شركة موديرنا يمكن الاحتفاظ به عند 20 تحت الصفر، بالإضافة إلى لقاحات «جونسون آند جونسون»، و«أسترازينيكا/‏‏أكسفورد»، و«سانوفي» و«غلاكسو سميث كلاين» و«نوفافاكس»، وهي لقاحات من المتوقع شحنها في حالة غير مجمدة، وتخزينها في درجة حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات.

لقاح «كيورفاك»

لما تمثله درجة البرودة من تحد، سارعت شركة CureVac الألمانية للتكنولوجيا الحيوية إلى رفع لواء التغلب على «التخزين البارد»، مؤكدة، بحسب وكالة بلومبيرغ، أن لقاحها التجريبي قد يتغلب على تحديات التخزين والتوزيع، لا سيما أن البيانات تظهر استقراره لمدة ثلاثة أشهر على الأقل عند تخزينه في درجة 5 مئوية، وعلى مدى يوم كامل في حقنة بدرجة حرارة الغرفة.

استخدامات الـdry ice

كشف د. مخصيد عن استعمالات عديدة للثلج الجاف تبين أنه يستخدم في مناشط حياتية كثيرة، ومنها:

• حفظ الأدوية.

• تبريد الطعام في حال عطل الثلاجات.

• قتل البكتيريا والهوام.

• حماية مخازن الحبوب من الحشرات الطائرة.

• صناعة الأيس كريم.

• صنع الأبخرة على أرضية المسارح.

• تنظيف المعدات الكبيرة بالمصانع.

• قتل البعوض في الأماكن الخالية من البشر.

• تيسير نقل المواد التي تحتاج إلى برودة.

• توفير الظروف الملائمة لإجراء التجارب.

جميع الحقوق محفوظة