السبت 23 مايو 2020

تقرير..«كورونا» بدأ بالتلاشي عالمياً..وعدد الإصابات سيشهد ركوداً خلال شهر

تقرير..«كورونا» بدأ بالتلاشي عالمياً..وعدد الإصابات سيشهد ركوداً خلال شهر

تقرير..«كورونا» بدأ بالتلاشي عالمياً..وعدد الإصابات سيشهد ركوداً خلال شهر

مع الكم الهائل من الأخبار التي تصلنا بشأن استمرار وباء فيروس كورونا المستجد «سارس كوف 2» المسبب لمرض «كوفيد-19″، تظهر أخبار جيدة عن تراجع التفشي في عدة أماكن من العالم، مع إعلان الصين الانتصار على المرض.

وقال تقرير في صحيفة»ليزيكو" الفرنسية، إن جائحة كورونا بدأت بالتلاشي في كل أنحاء العالم تقريبا وإن لم تقع هناك قفزة غير عادية، فإنه من المتوقع أن يشهد عدد الإصابات ركودا تاما في غضون شهر واحد.

ونبدأ مع تباطؤ المعدل اليومي لوفيات كورونا في فرنسا، إذ سجلت السلطات الصحية الفرنسية 83 وفاة جديدة بفيروس كورونا الخميس بزيادة 0.3% ليرتفع إجمالي الوفيات في المستشفيات ودور الرعاية إلى 28215. وكانت نسبة الزيادة الأربعاء 0.4%.

وتراجع عدد مرضى كوفيد-19 الذين يعالجون في وحدات العناية الفائقة إلى 1745 مقارنة مع 1794 في اليوم السابق. وبلغ إجمالي المصابين بكوفيد-19 الذين نقلوا للمستشفى 17583 بانخفاض 358 عن العدد المسجل في الـ 24 ساعة السابقة.

أما في إيطاليا فسُجّل استقرار كبير في عدد الوفيات والإصابات الجديدة بفيروس كورونا، إذ قالت وكالة الحماية المدنية إن البلاد سجلت 156 حالة وفاة جديدة ناجمة عن مرض كوفيد-19 الخميس مقابل 161 حالة في اليوم السابق، بينما تراجع العدد اليومي لحالات الإصابة الجديدة قليلا إلى 642 من 665 في اليوم السابق عليه.

وتراجع عدد الأشخاص المسجلين على أنهم حاملون للمرض إلى 60960 من 62752 في اليوم السابق. وسجل يوم الخميس رقود 640 مريضا في وحدات العناية المركزة، منخفضا من 676 يوم الأربعاء، في تراجع مستمر منذ فترة. كما بلغ عدد المتعافين من الفيروس 134560 مقابل 132282 في اليوم السابق.

وفي إسبانيا، قالت وزارة الصحة الخميس إنها سجلت 48 وفاة بفيروس كورونا المستجد ليتراجع بذلك معدل الوفيات اليومية لأقل من 50 لأول مرة منذ 16 مارس/آذار.

وفي اليابان، أعلن رئيس الوزراء شينزو آبي الخميس رفع حال الطوارئ المفروضة منذ مطلع أبريل/نيسان لمكافحة تفشي فيروس كورونا عن ثلاث مناطق في غرب البلاد.

وأشار الكاتب إلى تزايد التوقعات بشأن قرب نهاية الجائحة، فوفقا لبيانات موقعي جامعة جونز هوبكنز ومنصة وورلد ميتر، انخفضت حالات الإصابة الجديدة بالالتهاب الرئوي اللانموذجي المرتبط بكوفيد-19 وتراجع عدد الوفيات إلى 0.5%.

وأورد الكاتب أن هذه النتائج يشوبها بعض التضارب وذلك على خلفية إعلان منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء الماضي عن تسجيل عدد قياسي من الحالات على مدار 24 ساعة. ويعزى ذلك إلى اجتياح الفيروس لكل من روسيا والبرازيل والسعودية والولايات المتحدة.

وأوضح أن معدل الإصابات المسجل على مدى الخمسة أيام الماضية كان أقل من 2% من مجمل الإصابات السابقة في 25 بلدا، باستثناء البرازيل التي حققت زيادة بنسبة 5%، وباكستان والسعودية والمكسيك بنسبة 4%، والهند وروسيا بنسبة 3%. لكن العدد الرسمي للحالات المؤكدة يعتبر ضئيلا مقارنة بإجمالي عدد السكان في تلك البلدان.

جميع الحقوق محفوظة