الجمعة 08 نوفمبر 2019

بيدرسون: أعمال لجنة صياغة الدستور السوري تمت بأسلوب احترافي

بيدرسون: أعمال لجنة صياغة الدستور السوري تمت بأسلوب احترافي

بيدرسون: أعمال لجنة صياغة الدستور السوري تمت بأسلوب احترافي

وصف مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى سورية غير بيدرسون، اليوم الجمعة، جلسات اعمال لجنة صياغة الدستور السوري بأنها كانت «جيدة ومكثفة»، مؤكدا أنها «تمت بأسلوب احترافي».
وقال بيدرسون في مؤتمر صحافي بمقر الأمم المتحدة في جنيف ان «المناقشات التي بدأت يوم الاثنين الماضي قد تميزت بالاحترافية في أداء وفدي الحكومة والمعارضة السوريين مع التزام بمدونة السلوك المتفق عليها رغم وجود بعض الاستقطاب في الآراء».
وشدد على ان نجاح هذا الأسبوع الأول يكمن في التوافق على قواسم مشتركة بين الجانبين «ولكن الاهم هو انهما يستمعان لبعضهما في نقاش محترم رغم مناقشة قضايا مؤلمة».
واكد المبعوث الاممي ان اجراءات بناء الثقة والاحترام المتبادلين كانت سائدة في أجواء اعمال الجلسات التي سارت بوتيرة يومية منذ الاثنين الماضي وحتى ظهر اليوم «بل ان الامور سارت افضل بكثير مما توقعه الكثيرون».
وأوضح ان الوفدين الحكومي والمعارضة سيعودان للتشاور على ان يتم استئناف الجلسات في25 من نوفمبر الجاري.
ولفت بيدرسون الى ان بداية عمل اللجنة ترقى الى التحديات التي تواجهها سوريا والى تطلعات الشعب السوري لكنها ليست الحل النهائي للازمة هناك والذي يجب ان يكون وفق قرار الأمم المتحدة رقم 2254 الصادر عن مجلس الأمن.
ولفت الى ان هذا القرار الاممي يقضي أيضا بوجود انتخابات برلمانية ورئاسية بإشراف اممي ووقف شامل وكامل للنيران وهو ما لم يحدث الى الآن وايضا حل مشكلة المختفين والمعتقلين بشكل جذري.
وأضاف ان مسألة المفقودين والمعتقلين في سورية تسير في مسار مواز بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وليست في اطار عمل لجنة صياغة الدستور.
واكد ان الجلسة الثانية من اعمال اللجنة ستكون اكثر تحديا مع الاخذ بعين الاعتبار ان كافة المحاورين يدركون انهم يعملون لصالح سوريا وان النتائج المدعومة وطنيا هي المطلوبة من الجميع.
ولفت إلى ان الجلسات تناولت سيادة سورية ووحدتها وسلامة أراضيها وأهمية مؤسسات الدولة وسيادة القانون وفصل السلطات والمسائل الخاصة بأي دستور آخر.
كما نفى بيدرسون شائعات متواترة حول قلة نسبة تمثيل اصوات اكراد سوريا داخل اللجنة مؤكدا ان أعضاء اللجنة الدستورية السورية يمثلون كافة شرائح المجتمع السوري.

جميع الحقوق محفوظة