الثلاثاء 07 أبريل 2020

بعد المطر والبرق.. «القمر العملاق» أضاء سماء الكويت

بعد المطر والبرق.. «القمر العملاق» أضاء سماء الكويت

بعد المطر والبرق.. «القمر العملاق» أضاء سماء الكويت

بعد أن سادت أجواء البلاد أمس حالة من عدم الاستقرار، شهدت سقوط أمطار رعدية في مناطق متفرقة ورياحا مثيرة للغبار، ظهر القمر العملاق ليضيء سماء الكويت.

وتحدث هذه الظاهرة التي يطلق عليها العلماء «القمر الوردي العملاق» نسبة إلى الزهور الوردية اللون، التي تسمى الفلوكس البري، وهي أحد أنواع زهور الربيع التي تظهر ببعض مناطق العالم في هذه الفترة من السنة بالعادة عندما يتزامن اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض، وهي ظاهرة نادرة الحدوث.

ويكون القمر خلال هذه الظاهرة أكبر من القمر العادي بنسبة تتراوح بين 7 و14%، كما أنه يكون أكثر سطوعا بنسبة تصل إلى 30%.

وفيما يتعلق بالطقس، توقع مراقب محطات الأرصاد الجوية في إدارة الأرصاد الجوية ضرار العلي أن يبدأ تحسن الطقس تدريجيا ابتداء من فجر اليوم الأربعاء، بعد أن تأثرت البلاد بنشاط لرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية وصلت سرعتها أحيانا الى أكثر من 60 كيلومترا في الساعة، مثيرة للغبار خفضت الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000 متر، مصحوبة بسقوط أمطار رعدية متفرقة أحيانا، خاصة على المناطق الشمالية.

وأضاف أن طقس اليوم الأربعاء سيكون مائلا للحرارة وغائما جزئيا خلال النهار ومعتدلا أثناء الليل مع استمرار ظهور بعض السحب المتفرقة، وتكون الرياح بوجه عام جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تتراوح سرعتها بين 8 و35 كيلومترا في الساعة.

جميع الحقوق محفوظة