الخميس 23 يناير 2020

بايدن: لن أدلي بشهادتي في «محاكمة ترامب»

بايدن: لن أدلي بشهادتي في «محاكمة ترامب»

بايدن: لن أدلي بشهادتي في «محاكمة ترامب»

قال نائب الرئيس الامريكي السابق جو بادين انه لن يقبل بأن يدلي بشهادته خلال المحاكمة التي يجريها حاليا مجلس الشيوخ للرئيس الامريكي دونالد ترامب مقابل ان يقبل الجمهوريون طلب الديمقراطيين باستدعاء موظفين كبار في ادارة ترامب مثل كبير موظفي البيت الابيض بالوكالة ميك ميلفايني للادلاء بشهاداتهم.

واوضح بادين خلال تجمع انتخابي في ولاية (أيوا) عقد مساء امس رداً على سؤال لأحد الحاضرين حول امكانية تقديم شهادته "السبب في انني لن اقوم بهذا الاتفاق (الادلاء بالشهادة مقابل ادلاء ميلفايني بشهادته) هو ان هذه قضية دستورية" مضيفا "لن نحول المحاكمة الى مهزلة او مسرح سياسي".

وبدوره ابدى وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء جامايكا أندرو هولنس في العاصمة الجامايكية كينغستون امس الاربعاء استعداده لتقديم شهادته خلال المحاكمة التي بدأت يوم الثلاثاء.

وقال بومبيو "كما قلت من قبل فإنني اذا كنت ملزما قانونيا بالادلاء بشهادتي فسأكون سعيدا بالادلاء بها".

 

وفي سياق متصل كشف استطلاع للرأي نشره (مركز بيو للابحاث الامريكي) ان اغلبية بسيطة من الامريكيين ترى ان نتيجة المحاكمة يجب ان تكون عزل الرئيس.

وحسب توضيحات منشورة على موقع المركز فإن "نصف البالغين الامريكيين تقريبا (51%) يقولون ان نتيجة محاكمة مجلس الشيوخ يجب ان تكون اقالة ترامب من منصبه في حين يقول نسبة 46 في المئة ان النتيجة يجب ان تؤدي الى بقاء ترامب في منصبه".

وبدأ مجلس الشيوخ امس الاول الثلاثاء محاكمة ترامب لكن من المستبعد جدا ان يدنيه بالتهمتين الموجهتين إليه من قبل الديمقراطيين في مجلس النواب.

ويحتاج المجلس الى تصويت ثلثي اعضائه لصالح عزل ترامب حتى يصدر حكم بعزل الرئيس من منصبه.

وستجرى جلسات المحاكمة ستة ايام كل اسبوع تبدأ من الاثنين وحتى السبت لكن لا يعرف بالضبط المدة الزمنية التي ستدوم خلالها الجلسات قبل إصدار الحكم على ترامب.

جميع الحقوق محفوظة